ليبيا المركزي يدعو الجمهورية برفع رأسماله إلى ثلاثة مليارات 

بنوك عربية

وجه مدير إدارة الرقابة على المصارف والنقد بمصرف ليبيا المركزي رئيس مجلس إدارة مصرف الجمهورية الليبي بعرض بند “زيادة رأس مال المصرف إلى مبلغ ثلاثة مليارات دينار ليبي في أجل أقصاه 31 ديسمبر 2023، في أول اجتماع لمجلس الإدارة ومناقشة الآليات والخيارات المتاحة التي سوف يتبعها مصرفكم لاستيفاء المطلوب لعرضها على الجمعية العمومية غير العادية.

وأكد المصرف أنه باعتبار أن القاعدة الرأسمالية للمصارف هي الركيزة الأساسية لمواجهة المخاطر بصفة عامة، والنسب المرتبطة بها، أداة رقابية هامة جداً لقياس قدرة المصارف على امتصاص الخسائر التي قد تتعرض لها، وأداة المواجهة المخاطر التي يتعرض لها مثل مخاطر الائتمان، ومخاطر السوق و المخاطر التشغيلية، بما يضمن حماية أموال المودعين.

وذلك تعزيزاً للاستقرار المالي ونتيجة لتغيير سعر الصرف، الأمر الذي ترتب عليه تجاوز مصرفكم للأسقف المحددة وفق التعليمات الصادرة عن مصرف ليبيا المركزي بالخصوص وعدم قيام مصرفكم بدعم أمواله الخاصة بشكل كاف خلال الأعوام الماضية لمعالجة هذه التجاوزات.

وعليه، التزاماً بمتطلبات مصرف ليبيا المركزي الخاصة بالحد الأدنى لرأس المال المدفوع، وحجم التوظيفات الخارجية والخصوم الإبداعية مقابل الأموال الخاصة وغيرها من المتطلبات، وحتى يتسنى لمصرفكم الالتزام بالنسب الاحترازية والحد من آثار تغيير سعر الصرف، وتعزيز قدرة المصرف في منح التمويلات الائتمانية والمساهمة في النشاط الاقتصادي عليه.

وجاءت أهمية هذه الخطوة في إطار توسيع قاعدة الملكية، وعدم سيطرة الأشخاص والعائلات على البنوك، والتوسع في الائتمان ورفع ملاءة رأس المال.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي