“فيتش” تصف أداء البنوك السعودية بالجيد

بنوك عربية: وصفت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، أداء البنوك السعودية خلال العام الجاري 2023 بأنه يبدو جيداً، على الرغم من شح السيولة في السوق، كما توقعت الوكالة إن مؤشرات أداء البنوك السعودية ستبقى جيدة خلال العام الحالي، في ظل بيئة تشغيل مواتية بالاستفادة من مؤشرات الربحية.

واشارت “فيتش” إلى أن نمو القطاعات الاقتصادية غير النفطية في السعودية، سيدعم ربحية هذه البنوك السعودية خلال 2023، بدعم من إنفاق الحكومة، إضافة إلى نمو الائتمان في القطاع الخاص، وانخفاض معدل البطالة، والتوجهات الاقتصادية النشطة للحكومة. 

كما أشارت الوكالة إلى ارتفاع متوسط الربح التشغيلي إلى الأصول المرجحة بالمخاطر للبنوك السعودية 2.7% خلال عام 2022، ما يشير إلى أن البنوك تمكنت من توليد نتائج إيجابية من تلك الأصول، في ظل بيئة تتسم بالتشدد النقدي.

وتوقعت  “فيتش” في التقرير تباطؤ متوسط نمو التمويل في القطاع المصرفي إلى نحو 12% في 2023 من 14% في العام الماضي، لكنه سيظلّ فوق المتوسط في دول مجلس التعاون الخليجي البالغ 5-6% في 2023″.

رتفعت الأرباح المجمعة للبنوك العاملة بالسعودية قبل الزكاة والضرائب خلال شهر مايو 2023، إلى نحو 6.33 مليار ريال، وبنسبة 14.3 % مقارنة بأرباح قدرها 5.54 مليار ريال خلال نفس الشهر من عام 2022، وذلك وفقاً للنشرة الإحصائية الشهرية الصادرة عن البنك المركزي السعودي لشهر مايو 2023.

وتشمل الأرباح المجمعة نتائج البنوك المدرجة في سوق الأسهم السعودي، وعدة فروع للبنوك الأجنبية العاملة في المملكة.

وكانت توقعات المحللين قد أشارت إلى نمو الأرباح الصافية للبنوك السعودية بنسبة 14% لتصل إلى 17.3 مليار ريال في الربع الثاني من العام الجاري.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي