المركزي التركي يرفع سعر الفائدة بمقدار 250 نقطة أساس

بنوك عربية: قرر البنك المركزي التركي، أمس الخميس الموافق 20 يوليو 2023، رفع سعر الفائدة بمقدار 250 نقطة أساس لتصل إلى 17.5% مقابل التوقعات برفعها إلى 18.5%.

ويستكمل البنك المركزي التركي سياسته النقدية التدريجية في مكافحة معدلات التضخم، حيث أن القرار جاء بعد زيادة الفائدة في اجتماعه السابق الشهر الماضي 650 نقطة أساس دفعة واحدة، ليصل إجمالي زيادة تكلفة الاقتراض تحت قيادة محافظته الجديدة -حفيظة غاية أركان- إلى 900 نقطة أساس، بعد عامين من الحفاظ على السياسة النقدية التيسيرية.

ومن المنتظر أن يؤدي تباطؤ معدل رفع الفائدة في تركيا إلى زيادة الضغوط التي تعاني منها الأصول المحلية والليرة التركية- التي خسرت نحو 30% من قيمتها منذ مطلع العام- في وقت يقترب معدل التضخم من 40%.

وحافظت الليرة التركية على خسائرها بعد قرار البنك المركزي التركي منخفضة بنحو 0.5% أمام الدولار الأمريكي، لتتحرك بالقرب من مستوياتها المتدنية تاريخياً.

يشار إلى أنه قبيل اجتماع أمس الخميس الموافق 20 يوليو 2023، قد خفضت بنوك الاستثمار توقُّعاتها لسعر الفائدة في تركيا، إذ عدل كل من دويتشه بنك وباركليز توقعاتهما بمقدار نقطتين مئويتين في الأيام الأخيرة لتصل إلى 18%.

منشورات ذات علاقة

ظفار العماني “أفضل بنك للشركات في السلطنة”

الأهلي العماني يصدر بنجاح سندات بقيمة 40 مليون ريال

التجاري الكويتي يصدر بنجاح 50 مليون دينار سندات مساندة