المركزي الإماراتي يرفع أسعار الفائدة 25 نقطة استجابة للفيدرالي

بنوك عربية: قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، رفع “سعر الأساس” على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 25 نقطة أساس، من 5.15% إلى 5.40%، وذلك اعتباراً من يوم الخميس 27 يوليو 2023، وذلك في إطار تجاوب المركزي الإماراتي مع قرارات الفيدرالي والبنوك المركزية الخليجية الأخرى برفع أسعار الفائدة.

ويأتي هذا القرار إثر إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي، رفع سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي بـ 25 نقطة أساس في اجتماعه الذي عُقد بتاريخ 26 يوليو 2023.

كما قرر المصرف المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل منه، من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة، عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

ويحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي. كما يوفر حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في الدولة.

وتستجيب البنوك المركزية لتوجهات الفيدرالي الأمريكي بسبب ارتباطها بعملة الدولار وتثبيت أسعار الصرف وفقا لأسعار الدولار، وضمانا لعدم ترك فجوة تؤدي لفقدان السيولة نتيجة الفروق في الفائدة بين البنوك.

وتواجه مختلف البلدان موجة تضخم واسعة، بالإضافة لنقص حاد في السيولة، وزيادة الفقر، ما يفرض تحديات ملحة يزيدها سوءا رفع البنوك المركزية الكبرى للفائدة في مقابل نقص القوة الشرائية لعملات البلدان الفقيرة، وعجزها عن تلبية احتياجاتها المالية لتوفير المواد الأساسية.

ويعد الإجراء الذي اتخذه المركزي الإمارتي، هو نفسه الذي اتخذته خمسة بنوك مركزية خليجية لحقت جميعها بالارتفاع الذي أقره الفيدرالي ب 25 نقطة أساس.

وكان خبراء اقتصاديون توقعوا في وقت سابق قيام الفيدرالي الأمريكي برفع جديد للفائدة كما تم في جلسة أمس، غير أنهم توقعوا في الوقت نفسه إبقاء أسعار الفائدة بعد هذه الزيادة على حالها لفترة من دون تحريكها.

وأضرت الزيادات المتتالية لأسعار الفائدة بالقدرة الشرائية ل

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي