المركزي السعودي يرخص شركة لنشاط التمويل الجماعي بالدين

بنوك عربية: منح البنك المركزي السعودي “ساما” ترخيص مزاولة نشاط التمويل الجماعي بالدين لشركة “ثمار الأعمال للتمويل الجماعي بالدين”؛ ليصبح إجمالي عدد الشركات المرخصة لمزاولة هذا النشاط في المملكة سبع شركات.

وأوضح المركزي السعودي اليوم الثلاثاء، أن هذا القرار يأتي في إطار سعي البنك المركزي السعودي إلى دعم وتمكين قطاع التمويل، وفي سبيل تحقيق أهداف رفع مستوى فاعلية التعاملات المالية ومرونتها.

واضاف المركزي السعودي أن ترخيص هذا النوع من الأنشطة يأتي ضمن جهود تمكين الابتكار في الخدمات المالية المقدمة وتشجيعه؛ وتعزيز مستوى الشمول المالي في المملكة، وتمكين وصول الخدمات المالية إلى جميع شرائح المجتمع.

وشدد البنك المركزي، في الوقت ذاته، على أهمية التعامل مع المؤسسات المالية المرخصة أو المصرح لها من قبل “ساما”.

ويتجه المركزي السعودي نحو التحول الرقمي والأنشطة المالية العصرية، من خلال ترخيص لعدد من أنشطة الخدمات المالية الجديدة ضمن خطة تطويرية واسعة للقطاع المالي.

وكان المركزي السعودي قد عدل تعريف المستفيد من نشاط التمويل الجماعي بالدين؛ ليشمل جميع المنشآت التجارية المسجلة في المملكة، التي تسعى إلى الحصول على التمويل عبر منصة التمويل الجماعي، ضمن عملية تحديث قواعد ممارسة أنشطة التمويل الجماعي التي أعلن عنها المركزي السعودي.

كما تم بناء على التحديث، تعديل التعريف للحسابات التجميعية بما يضمن الفصل التام بين أموال المشاركين في عملية التمويل وأموال منشأة التمويل الجماع، إضافة إلى تحديد سقف التمويلات عبر منصة التمويل الجماعي للشركات المرخصة، بناء على معيار رأس المال من خلال تعديل المادة (الثامنة والعشرين).

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي