“كابيتال إنتلجنس” تثبت تصنيف الكويت مع نظرة مستقبلية مستقرة

بنوك عربية: أكدت وكالة “كابيتال إنتلجنس” للتقييمات الائتمانية تصنيف دولة الكويت للعملات الأجنبية والعملة المحلية طويل الأجل عند “A+”، مع تأكيد التصنيف على المدى القصير عند “A1″، واستمرار النظرة المستقبلية المستقرة.

وتستند التصنيفات وفق مذكرة بحثية صادرة عن الوكالة إلى المستوى المنخفض للغاية للديون الحكومية، واحتياطيات النفط والغاز الكبيرة في البلاد، والتوقعات بأن تظل ميزانية الحكومة في فائض على المدى القصير إلى المتوسط بسبب أسعار النفط المرتفعة نسبياً.

وتعكس أيضاً التصنيفات توقعات “كابيتال إنتلجنس” بأن عائدات الهيدروكربونات لا تزال مرتفعة، وإن كانت متناقصة وتجدد موارد صندوق الاحتياطي العام جزئيا، والذي تم استنفاده خلال الفترة 2019-2021.

وإلى جانب ذلك، قالت الوكالة إن التصنيفات مقيده بالاعتماد الكبير للاقتصاد على عائدات الهيدروكربونات التي تُشكل 95% من إجمالي الإيرادات في السنة المالية، متوقعة تسجيل ميزانية البلاد قبل تحويل 10% من الإيرادات إلى صندوق الأجيال القادمة فائضا ماليا في السنة الحالية يُعادل 6.6% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 11.1% في السنة الماضية.

ورجحت تحقق ميزانية الكويت فائضا في السنة المالية 2026/2025 بنحو 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي، بناء على افتراض 70 دولاراً للبرميل في سعر النفط، على أن يبقى الدين الحكومي منخفضا للغاية عند 6% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية المقبلة.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط