42.5 مليار دينار ارتفاع إجمالي الودائع بالجهاز المصرفي الأردني

بنوك عربية: أعلن محافظ البنك المركزي الأردني عادل شركس، ارتفاع إجمالي التسهيلات الممنوحة من البنوك بمقدار 1.7 مليار دينار على أساس سنوي حتى نهاية شهر يونيو 2023، وبنسبة نمو بلغت 5.2% لتبلغ 33.5 مليار دينار، فيما نمت الودائع بنسبة 3.9% وبواقع 1.6 مليار دينار على أساس سنوي خلال  الفترة ذاتها من العام الحالي، لتسجل نحو 42.5 مليار دينار، معظمها ودائع بالدينار. 

و أشار المحافظ في محاضرة بجامعة اليرموك بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور إسلام مساد، حملت عنوان “السياسة النقدية ودورها في تحقيق الاستقرار الاقتصادي الكلي”، أول أمس إلى أن الضغوط التضخمية في المملكة تواصل تراجعها مع تسجيل معدل تضخم نسبته 3% خلال النصف الأول من العام 2023.

وحول أهمية قرارات البنك المركزي الأخيرة المتعلقة برفع أسعار الفائدة، أكد الشركس أن هذه القرارات استندت إلى التزام البنك المركزي بالمحافظة على الاستقرار النقدي في المملكة، من خلال المحافظة على جاذبية المدخرات بالدينار الأردني، واحتواء الضغوط التضخمية.

وقال: “إن السياسة النقدية المرنة التي ينتهجها البنك، مكنت من إرساء أسس قوية للاستقرار النقدي والمصرفي في المملكة، وساهمت في الحفاظ على هذا الاستقرار بمكوناته كافة، وبلورته إلى حقائق ملموسة، رغم البيئة الاقتصادية الخارجية غير المواتية التي يشهدها العالم اليوم”.

وأشار الشركس إلى أن أهمية الاستقرار النقدي، الذي يعد الهدف الرئيس للبنك المركزي المحدد في القانون، تكمن في أنه يعد ركنا أساسيا من أركان الاستقرار الاقتصادي الكلي، وممكنا رئيسيا لتعزيز النمو الاقتصادي، وتهيئة البيئة الجاذبة للاستثمارات، والتخطيط للمستقبل على المديين المتوسط والطويل. 

وأكد، أن مصداقية البنك المركزي واستقلاليته، شكلتا عامل ثقة بالدينار الأردني والاقتصاد الوطني بشكل عام. مما ساهم في استمرار التراجع في معدل الدولرة والمحافظة على احتياطيات مرتفعة من العملات الأجنبية للبنك المركزي، تغطي ما يزيد على سبعة أشهر من مستوردات المملكة من السلع والخدمات.

كما أكد، أن الجهاز المصرفي الأردني صلب، ويتحلى بالقوة والمنعة وفقاً لما تظهره أحدث النتائج لمؤشرات المتانة المالية.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي