النقد العربي والدولي يبحثان اتجاهات أعمال المصارف المركزية

بنوك عربية

نظم صندوق النقد العربي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي في مدينة أبوظبي، ورشة عمل رفيعة المستوى حول “اتجاهات أعمال المصارف المركزية: قضايا الحوكمة، وإدارة المخاطر، والشفافية”.

يأتي تنظيم هذه الورشة في ظل الأهمية المتزايدة لموضوعات إدارة المخاطر والحوكمة والشفافية، والدور الذي تلعبه الحوكمة الفعّالة في تعزيز الثقة بأعمال المصارف المركزية وانعكاسات ذلك على الاستقرار النقدي والمالي.

ويشارك في الورشة عدد من نواب المحافظين وكبار المسؤولين من المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية المعنيين بقضايا الحوكمة، وإدارة المخاطر، بما يوفر منصة للحوار والتواصل بين السلطات في الدول العربية، وللتشاور والاطلاع على التجارب المختلفة وأفضل الممارسات في هذه المجالات.

كما تتضمن الورشة مناقشة عدد من القضايا الهامة، منها: التحديات الراهنة في أعمال المصارف المركزية، ومتطلبات تقوية الحوكمة وتحسين إدارة المخاطر في ضوء تطور إطار أعمال ومسؤوليات البنوك المركزية.

وتتطرق الورشة إلى كيفية الموازنة بين درجة استقلالية البنوك المركزية وترتيبات المساءلة من خلال اعتماد مستوى مناسب من الشفافية في سياسات وعمليات المصارف المركزية، استناداً إلى إطار الشفافية الجديد الصادر عن صندوق النقد الدولي.

وتستعرض الورشة في هذا الإطار، مرئيات وتجارب عدد من المصارف المركزية في مواضيع الحوكمة وإدارة المخاطر والشفافية. كما تقدم الورشة الدروس المستفادة من تجارب عدد من المصارف المركزية حول العالم على صعيد تطبيق إطار الشفافية المحدث الصادر عن صندوق النقد الدولي.

وفي هذا الصدد؛ أعرب عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي، عن سعادته بتنظيم الورشة بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، مشيراً إلى أهمية الموضوعات التي ستتناولها مؤكداً على الاهتمام المتزايد الذي تبديه البنوك المركزية في الدول العربية لمواكبة التطورات في المبادئ والممارسات الدولية السليمة المتعلقة بالحوكمة وإدارة المخاطر والشفافية، لأهمية ذلك في تحقيق الأهداف الرئيسة لها بفعالية، وبناء علاقة جيدة مع الجمهور وأصحاب المصلحة الآخرين.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي