سلطة النقد: تراجع مؤشر دورة الأعمال في سبتمبر

بنوك عربية: أظهرت نتائج “مؤشر سلطة النقد لدورة الأعمال” انخفاضا في المؤشر الكلي لفلسطين إلى 1.8 نقطة في سبتمبر، مقارنة مع 5.3 نقطة في أغسطس، جراء تراجعه في الضفة الغربية وقطاع غزة.

في الضفة الغربية، انخفض المؤشر الكلي من 8.1 نقطة في أغسطس إلى 4.8 نقطة في سبتمبر. إذ انخفض كل من مؤشر الزراعة (من 1.8 إلى -2.2) ومؤشر الصناعة (من 4.4 إلى 4.2)، وانخفض مؤشر الإنشاءات (من 0.5 إلى 0.2).

وفي المقابل ارتفع مؤشر النقل والتخزين (من 0.3 إلى 0.9)، ومؤشر الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (من -0.3 إلى 0.5). فيما استقر كل من مؤشر الطاقة المتجددة ومؤشر التجارة عند 0.2 نقطة، و0.9 نقطة، على الترتيب.

وعامة، أفاد أصحاب المنشآت المستهدفة في الضفة الغربية بارتفاع مستويات الإنتاج والمخزون، والانخفاض في حجم المبيعات، وقد جاءت توقعات أصحاب المنشآت سلبية إزاء مستويات الإنتاج للثلاثة أشهر القادمة.

أما في قطاع غزة فقد انخفض المؤشر الكلي من -9.1 نقطة في أغسطس إلى -13.7 نقطة في سبتمبر، إذ انخفض مؤشر الزراعة (من -4.8 إلى -6.0)، ومؤشر الطاقة المتجددة (من 3.7 إلى 2.1)، ومؤشر الإنشاءات (من -4.6 إلى -6.9)، فيما استقر مؤشر الصناعة عند 1.7 نقطة، ومؤشر التجارة عند -5.9 نقطة، ومؤشر النقل والتخزين عند 1.1 نقطة، ومؤشر الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عند 0.2 نقطة.

وأفاد أصحاب المنشآت المستهدفة في قطاع غزة بارتفاع مستويات الإنتاج والمبيعات، والانخفاض في حجم المخزون، أما توقعاتهم إزاء مستويات الإنتاج والتوظيف للأشهر الثلاثة القادمة قد كانت سلبية.

منشورات ذات علاقة

الكويت المركزي يخصص سندات وتورق بـ 240 مليون دينار

المركزي العماني يصدر أذون خزانة حكومية بـ 15 مليون ريال

ظفار الإسلامي العماني يُطلق “الريادة” للخدمات المصرفية المتميزة