وربة الكويتي يطلق أول نظام تفاعلي للفتاوى الشرعية

بنوك عربية: كشف بنك وربة عن طرحه أول نظام تفاعلي للفتاوى الشرعية، وذلك بهدف تسهيل الوصول إلى الحكم الشرعي للمنتجات والأحكام المتعلقة في المعاملات المالية وأنشطة وخدمات البنك، بطريقة مبتكرة سهلة وميسّرة.

وقال المدير التنفيذي -الإدارة الشرعية في بنك وربة عيسى القصار، إن النظام يوفر نسخة افتراضية لكتاب الفتاوى ويمكن البحث عن الفتوى من خلال كتابة أي كلمة تحتوي عليها أو العنوان أو السؤال أو الإجابة مع توثيق المحتوى برقم المحضر.

وأضاف القصار أن المتصفح يستطيع الدخول إليها من خلال تطبيق «وربة» ولا يشترط أن يكون من عملاء البنك، موضحاً أنه بمجرد فتح التطبيق والدخول إلى صفحة الخدمات ستظهر أيقونة «الفتاوى الشرعية» وفيها العديد من الخدمات التالية:

  • الوصول إلى النسخة النهائية بصيغة PDF.
  • الفتاوى مرتبة على أبواب بحيث يسهل التصفح والاطلاع.
  • البحث عن الفتوى في أي باب من أبواب الكتاب.
  • يمكن نسخ الفتوى ومشاركتها من خلال الضغط على زر المشاركة.

وأشار القصار إلى أن طرح النظام يأتي انطلاقاً من المسؤولية الشرعية في نقل الفتاوى والمراجع الفقهية التي يستند إليها «وربة» في طرح منتجاته وخدماته لعملاء البنك، ولزيادة الثقافة الشرعية في المعاملات المالية الإسلامية.

وأفاد بأن القطاع الشرعي في البنوك الإسلامية بجميع تخصصاته، لم يعد مجرد أداة لرقابة أعمال المؤسسة؛ بل أضحى مساهماً رئيساً في كل المنتجات والخدمات التي تقدمها، وجميع الأنشطة التي تقوم بها، والعمل المستمر على تطويرها بما يتوافق مع أحكام الشريعة السمحة.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط