المصارف العراقية تؤكد أهمية الدفع الإلكتروني للإصلاح الاقتصادي

بنوك عربية: أكدت رابطة المصارف الخاصة العراقية، أهمية الدفع الإلكتروني للإصلاح الاقتصادي في العراق والحد من الفساد، لافتة إلى التطور الكبير في استخدام أدوات الدفع الإلكتروني خلال المحلة الماضية.

وقال علي طارق المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة العراقية في تصريح لوسائل الإعلام: إن “الدفع الإلكتروني يشهد تحولاً كبيراً في العراق، خلال المرحلة الحالية، تحت إشراف البنك المركزي العراقي، الذي أسهم بتوفير البنى التحتية والدعم الفني والاستشاري للمؤسسات الحكومية”، مشيراً إلى أن “توجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أسهمت في تعزيز مفهوم الدفع الإلكتروني عبر نشره داخل المؤسسات الحكومية، بالإضافة إلى الحملات الإعلانية المكثفة التي أطلقها البنك المركزي ورابطة المصارف الخاصة”.

ولفت طارق إلى أن “عدد الوزارات والمؤسسات الحكومية التي تعاقدت مع شركات الدفع الالكتروني ونشرت نقاط البيع هي 337 مؤسسة”، مبيناً أن “نقاط البيع نمت بنسبة 123٪ منذ قرار مجلس الوزراء، وحتى الآن، إذ كانت 10,718 جهازاً، بينما الآن، 23906 نقاط بيع موزعة الى 19696 في المتاجر والمؤسسات الخاصة، و4210 في الوزارات والمؤسسات الحكومية”.

وأكد أن “عدد التسويات المالية عبر الدفع الإلكتروني في العراق التي جرت من خلال نقاط البيع، بلغت نحو 1.56 مليون حركة منها 1.15 مليون حركة للقطاع الخاص، و403.7 ألف حركة للمؤسسات الحكومية منذ بدأ العمل في القرار ولغاية اليوم”.

وأردف أن “الدفع الالكتروني أهم خطوة نحو إصلاح الاقتصاد، عبر تعزيز مفهوم الشمول المالي، وزيادة الثقة بين المواطن والقطاع المصرفي، والتي سيكون لها أثر كبير على زيادة الودائع وقدرة القطاع المصرفي على تمويل المشاريع الاستراتيجية، كما يسهم في الحد من الفساد وتفعيل الحكومة الالكترونية عبر إنجاز معاملات المواطنين عن بعد”. – الدفع الإلكتروني العراق –

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي