العقاري العراقي يلغي فوائد قروض مبادرة المركزي العراقي

بنوك عربية: ألغى المصرف العقاري العراقي، اليوم الأربعاء،الفائدة السنوية على قروض مبادرة البنك المركزي العراقي، واعتماد العمولة الإدارية مقابل نسبة 0% فائدة سنوية.

وذكر المصرف العقاري في وثيقة موجهة إلى البنك المركزي، أنه “استناداً إلى المداولة مع محافظ البنك المركزي العراقي وتوجيهات مجلس إدارة المصرف العقاري، نود إحاطتكم علماً باعتماد المصرف العقاري العمولة الإدارية وكما هو معمول به سابقاً في المبادرة السابقة وإلغاء الفائدة السنوية لتكون (صفراً )”.

وخاطب المصرف البنك المركزي بالقول: إنه “استناداً الى عقد الإقراض (للأموال المستردة) الجديدة يرجى التفضل بالموافقة على تعديل مدة القرض لتكون (20 سنة) بدلاً من (15 سنة )، بالإضافة إلى تطبيقها للطلبات الجديدة فقط، وذلك لوجود العديد من المعاملات التي تم تنظيمها سابقاً ولم يتم صرفها لنفاد أموال المبادرة ووجود إلتزامات مالية بين البائع والمقترض ولتكون التعليمات كما معمول بها في المبادرة السابقة”.

وكان المصرف العقاري في العراق، قد ألغى فائدة قروض مبادرة المركزي العراقي خلال المراحل السابقة.

وواعتمد المصرف في المراحل السابقة العمولة الإدارية كما أعاد جدولة القروض الممنوحة للمصرف العقاري بمدة قرض (20) سنة مع إلغاء الفائدة البالغة 2% المحتسبة على القروض السابقة، وذلك منذ ، والاكتفاء بفرض عمولة إدارية لمرة واحدة بنسبة 5%، وبواقع 1% لصالح البنك المركزي على الأقساط المتبقية و4% للمصرف العقاري”.

وأكد المصرف وقتها “شمول قروض المصرف العقاري الممنوحة ضمن المبادرة لغرض شراء الوحدات السكنية داخل وخارج المجمعات السكنية الاستثمارية (قروض البرنامج الخامس) بالعمولة الإدارية البالغة 5% ولمرة واحدة منها 1% لصالح البنك المركزي و4% لصالح المصرف العقاري وبأثر رجعي”.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي