فيتش تتوقع استمرار تحسن ربحية البنوك الإسلامية الكويتية

بنوك عربية: توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني استمرار تحسن ربحية البنوك الإسلامية الكويتية في عامي 2023 و2024، رغم الضغوط الناتجة عن ارتفاع معدلات الفائدة وانخفاض النمو الاقتصادي.

وأوضحت الوكالة في تقرير حديث لها أن متوسط معدل الربح التشغيلي إلى الأصول المرجحة بالمخاطر تحسّن في النصف الأول من 2023 إلى 3.2% على أساس سنوي بفضل ارتفاع معدلات الربح وحجم الأعمال.

ولفت التقرير إلى أن المتطلبات الرقابية المرتفعة للمخصصات والضغوط على هوامش التمويل الصافية (متمثلة في تكلفة تمويل أعلى ومنافسة قوية)، إضافة الى الاستثمارات في القنوات الرقمية، ستواصل فرض ضغوط على ربحية البنوك.

وتوقعت فيتش أن يدعم النمو البطيء وتحسن الربحية وتعافي الدخل الشامل رأس المال في البنوك الإسلامية الكويتية في عامي 2023 و2024.

وفي سياق متصل، قالت الوكالة إن النظرة الائتمانية المستقلة للبنوك الإسلامية الكويتية ستبقى مدعومة ببيئة تشغيلية مستقرة رغم النمو الأدنى لإجمالي الناتج المحلي الحقيقي والنمو الأدنى لنمو الإجمالي المحلي الحقيقي غير النفطي.

وتوقعت فيتش أن تحافظ البنوك الإسلامية الكويتية على حصتها السوقية الكبيرة بفضل الطلب العام القوي على المنتجات الإسلامية ومن التشريعات المالية الإسلامية الداعمة.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي