النقد العربي ينظم دورة حول تطوير أسواق المال

بنوك عربية: نظم صندوق النقد العربي أعمال الدورة التدريبية حول “تطوير أسواق المال العربية” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، خلال الفترة 16 – 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، من خلال أسلوب التدريب عن بعد.

وتهدف الدورة الي تمكين القائمين على القطاع المالي بالدول العربية وبشكل خاص المهتمين بأسواق المال من فهم أهم الجوانب التنظيمية والتشغيلية المتعلقة بأسواق المال، ومتطلبات مواءمتها مع أفضل الممارسات.

وأكد عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي في كلمته الافتتاحية، أن المنطقة العربية شهدت في السنوات الأخيرة تحولات هيكلية تهدف إلى تنويع الاقتصاد وتعزيز أهمية مختلف القطاعات الاقتصادية، بما في ذلك تطوير وتنمية القطاع المالي الذي يعتبر عصب الاقتصاد، ولمواجهة موجات التطوير هذه، يظل السعي إلى إنشاء أسواق مالية ذات كفاءة وتنافسية وشاملة يشكل أهمية مركزية في رؤى وتطلعات الدول العربية.

وأضاف الحميدي، أن الأسواق المالية ذات الكفاءة وجيدة التنظيم تعتبر وسيلة لتعزيز ريادة الأعمال والابتكار والاستثمارات في القطاعات الناشئة، كما تعمل السوق المالية الفعالة على توجيه المدخرات إلى استثمارات منتجة، مما يعزز النمو والتنويع الاقتصادي ويزوّد أفراد المجتمع بمزيد من السبل لتكوين وإدارة ثرواتهم.  ومع نضوج أسواقنا المالية، ستصبح بلا شك نقطة جذب للاستثمارات الأجنبية.

وأوضح الحميدي أن الدورة ستركز على النظام المالي والأسواق المالية ودورهما في تعزيز النمو الاقتصادي، والأسواق المالية في الدول العربية: نظرة شاملة، أسواق الأسهم وأسواق الدين (السندات والصكوك)، وأسواق المشتقات، وأسواق الأدوات المالية البديلة، الأطر التنظيمية والقانونية والمؤسسية الخاصة بأسواق المال، ديناميكيات السوق واتجاهاته بالدول العربية، التحديات في الأسواق المالية العربية ومستقبلها.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط