17 مليار جنيه من الأهلي ومصر لتمويل أعمال بناء الخط الرابع لمترو الأنفاق

بنوك عربية: تعمل الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل على اقتراض 17 مليار جنيه مصري من تحالف مصرفي لتمويل أعمال بناء الخط الرابع لمترو الأنفاق.

وأكدت الهيئة أن التحالف المصرفي الذي تسعى الهيئة الاقتراض منه بقيادة بنكي الأهلي المصري ومصر الحكوميين.

وتموّل وزارة النقل في مصر أعمال المشروع التي بدأت في النصف الثاني من عام 2021، عبر قرض خارجي ميسر من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا” بقيمة 1.2 مليار دولار، لتغطية الشق الأجنبي من الأعمال، والتي تضم الأنظمة الكهربائية والميكانيكية، والإشارات، والاتصالات، والتحكم المركزي، واستيراد بوابات التذاكر، وشراء القطارات.

وتتولى الحكومة المصرية توفير باقي التكاليف التي تتعلق بالأعمال المدنية التي لا تعتمد على مكوّن دولاري، والمتمثلة في المحطات ومسار المترو.

ويجري حالياً تحديد باقي البنوك المشاركة في التمويل، ويتوقع الانتهاء من كافة الإجراءات خلال الربع الأول من 2024، ليتم بدء الصرف من القرض في إبريل المقبل، بحسب المصادر.

وتنفذ كل من شركات “بتروجيت” و”كونكورد” و”المقاولون العرب” و”أوراسكوم كونستراكشون” 15 كيلومتراً من إجمالي مسار المرحلة الأولى للخط الرابع لمترو الأنفاق المقدر بنحو 19 كيلومتراً، فيما تنفذ شركة “تايسي كوربوريشين” اليابانية 4 كيلومترات فقط.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط