3 بنوك كويتية ضمن أكبر 10 مؤسسات مالية إسلامية في العالم

بنوك عربية: حلت 3 بنوك كويتية ضمن قائمة مجلة ذي بانكر لأكبر مؤسسات مالية إسلامية في 2023 من حيث النمو والربحية وحجم الأصول وغيرها من المقاييس المالية الرئيسة الأخرى.

وجاء بيت التمويل الكويتي «بيتك» أولاً على مستوى البنوك الإسلامية الكويتية، وفي المرتبة الثانية عالمياً كأكبر مؤسسة مالية إسلامية، كما حل بنك الكويت الوطني في المرتبة الثانية على مستوى البنوك الكويتية و19 عالمياً على اعتبار أن لديه نافذة إسلامية (بنك بوبيان)، تلاه بنك الكويت الدولي «KIB» في المرتبة 34 عالمياً.

وعلى صعيد أكبر 10 بنوك إسلامية، جاء بنك الراجحي أولاً، تلاه الأهلي السعودي كنافذة إسلامية، ثم «بيتك» ثالثاً، وبنك دبي الإسلامي رابعاً، تلاه «ماي بنك» الماليزي (نافذة إسلامية) خامساً، ثم بنك ساب السعودي (نافذة إسلامية) سادساً، تلاه مصرف الإنماء السعودي سابعاً، ثم بنك قطر الإسلامي ثامناً، ومصرف الريان تاسعاً، ثم بنك أبوظبي الإسلامي عاشراً.

وذكرت المجلة أنه في حين شهدت البنوك الإسلامية والتقليدية في العالم على حد سواء دفعة قوية عام 2021 في أعقاب جائحة كورونا، فإن مساراتها تباعدت إلى حد كبير عام 2022.

وبينما شهد القطاع المصرفي العالمي انكماشاً في إجمالي الأصول والأرباح، كانت البنوك الممثلة في قائمة «ذي بانكر» لأكبر المؤسسات المالية الإسلامية العالمية تشهد زيادة برقمين عشريين في الأصول المتوافقة مع الشريعة مع ازدياد في الربحية أيضاً.

وأوضحت المجلة أن هذا النمو يعود إلى عدة عوامل، منها قوة الدولار الأميركي مقابل العملات المحلية في كثير من بلدان العالم في 2022، بالإضافة إلى جاذبية التمويل الإسلامي في أسواق آسيا الباسيفيك السريعة النمو.

وخلصت المجلة إلى أن الكويت تعد واحدة من أهم المراكز الإقليمية للتمويل الإسلامي، وأن البنوك الكويتية تتمتع بسمعة طيبة في تقديم خدمات مالية إسلامية عالية الجودة.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي