6.2 مليون عميل في تطبيق إنستا باي مصر منذ مارس 2022

بنوك عربية: أكد حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، أن عدد محافظ الهاتف المحمول وصلت منذ إطلاقها في عام 2017 إلى أكثر من 36 مليون محفظة.

وبين حسن عبدالله، خلال فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي للمدفوعات الرقمية والشمول المالي الرقمي العاشر PAFIX، أن عدد عملاء تطبيق إنستا باي منذ اطلاقه في مارس 2022  أكثر من 6.2 مليون عميل.

كما بين أن جهود البنك المركزي المصري لتحفيز التوسع في وسائل الدفع الإلكتروني، والتي أسفرت عن زيادة كبيرة في أعداد نقاط البيع الإلكترونية لأكثر من 1.200 مليون  نقطة بيع وأعداد ماكينات الصراف الآلي إلى أكثر من 23 ألف ماكينة.

ولفت إلى أن منظومة الدفع الوطنية للبطاقات “ميزة” التي أطلقت في ديسمبر من عام 2018، ساهمت في زيادة أعداد بطاقات الدفع الالكترونية إلى أكثر من 62 مليون بطاقة بالسوق المصري.

ونوه كذلك إلى إطلاق المركزي القواعد المنظمة لخدمات ترميز البطاقات على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية في فبراير لعام 2023 والذي بدوره سيسمح بتفعيل خدمات العديد من الشركات الدولية مثل (أبل باي – سامسونج باي -.. إلخ) وكذلك شركات التكنولوجيا المالية.

وتابع  “وامتدت جهود البنك المركزي لتطوير البنية التحتية للخدمات المالية الرقمية لتشمل العديد من المشروعات الواعدة التي يعمل عليها البنك حاليًا، وفي مقدمتها مشروع التعرف على هوية العملاء إلكترونيًا (EKYC) والتي ستمكن العملاء من فتح الحسابات والتصديق على المعاملات إلكترونيًا، مما سيساهم بصورة كبيرة في تحقيق الشمول المالي وتهيئة البنية التحتية المتطورة للشركات مقدمي خدمات الدفع الإلكترونية (PSP’s)”.

ولفت إلى أن البنك المركزي المصري يولي أهمية متزايدة بالأمن السيبراني من خلال تبني رؤية متكاملة لتعزيز قدرة البنية التحتية المصرفية وتوفير بيئة إلكترونية آمنة تستوعب خطط الدولة للتحول الرقمي والشمول المالي.

وبين أن البنك المركزي المصري قام بإنشاء قطاع مستقل للأمن السيبراني، يحتوي على أول مركز قطاعي للاستجابة والتنبؤ المبكر لطوارئ الحاسب الآلي في القطاع المالي، كما كان له السبق في تطوير وإصدار أول إطار تنظيمي للأمن السيبراني، ترتكز عليه البنوك والمؤسسات المالية في إجراء تقييم ذاتي لمستوى الجاهزية السيبرانية ومدى توافر الضوابط والمعايير الأمنية الكافية.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي