614 مليون دولار من النقد العربي لمصر

بنوك عربية: أعلن مسؤول حكومي، أن قرض صندوق النقد العربي لمصر والذي تبلغ قيمته 614 مليون دولار أمريكي بفائدة 3.99% وسوم خدمات 0.35% وإلتزام0.25%.

وصادقت لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب المصري، خلال نوفمبر الجاري/ تشرين الثاني الحالي على اتفاقية قرض من صندوق النقد العربي لمصر بقيمة 614 مليون دولار أمريكي توجه للإصلاح الهيكلي للقطاع المالي والمصرفي.

وستحصل مصر على القرض بواقع دفعتين الأولى بقيمة 368.2 مليون دولار أمريكي فيما تبلغ الدفعة الثانية للقرض 246.1مليون دولار أمريكي.

وقال أن ” الدفعة الثانية من القرض سيتم الحصول عليها عقب وقوف صندوق النقد العربي على سير تنفيذ خطوات الإصلاح المتفق عليها مع البنك المركزي المصري”.

وتبلغ مدة سداد القرض 4 أعوام من تاريخ سحب كل دفعة وبفترة سماح عامين لكل دفعة تحصل عليها الحكومة المصرية.

وأصدرت مصر خلال أكتوبر الماضي/ تشرين الأول 2023 سندات “باندا” لأجل 3 أعوام بقيمة 3.5 مليار يوان بما يعادل نحو 500 مليون دولار. 

وقال محمد معيط وزير المالية وقتتئذ، إن مصر نجحت في الحصول على تسعير منخفض لسندات الباندا بعائد 3.5% “مما يجعله أكثر تميزا مقارنة بأسعار الفائدة الخاصة بإصدارات السندات الدولارية الدولية، في ظل التحديات الاقتصادية العالمية”.

كما تتفاوض مصر لزيادة قرض صندوق النقد الدولي إلى 5 مليارات دولار بزيادة ملياري دولار أمريكي بحسب وكالة “بلومبرج”. عمليات الاقتراض تأتي في إطار تعويض النقص الحاد في العملة الصعبة وتراجع الدين الخارجي لمصر إلى 164.7 مليار دولار أمريكي خلال الربع الأخير من العام المالي الماضي 2023 مقابل 165.3 مليار دولار أمريكي خلال الربع الثالث من نفس العام المالي، بحسب البنك المركزي المصري.

وسددت مصر فوائد وأقساط ديون خلال النصف الأول من العام الجاري2023 بقيمة 25.5 مليار دولار أمريكي بحسب محمد معيط وزير المالية .

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي