قطر المركزي يعلن نمو مساهمة القطاع المالي إلى 84 مليار ريال

بنوك عربية: أعلن بندر بن محمد آل سعود محافظ مصرف قطر المركزي ورئيس هيئة قطر للأسواق المالية أن الاستراتيجية الثالثة للقطاع المالي ستكون داعماً للاقتصاد ومؤسساته المالية، وتُفعل دوره، وتقدم حلولاً تحمي المستثمر وتساعد على النمو.

وتابع بندر بن محمد آل سعود خلال حفل تدشين الاستراتيجية أقيم اليوم الاثنين الموافق لـ 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 أن تلك الاستراتيجية لن تكون مجرد “حبر على ورق”، بل انعكاساً لتطلعات بنمو قوي خلال الأعوام المقبلة، إذ تُشير التقديرات إلى ارتفاع المساهمة الإجمالية للقطاع المالي بنحو 45% لتصل إلى 84 مليار ريال قطري.  

وبين أن الاستراتيجية تساهم في تطوير الخدمات البنكية بما فيها الخدمات الاستشارية والاستثمارية والتمويلية؛ لتلبي الاحتياجات الداخلية والخارجية، وتطلعات المواطنين والمقيمين والمستثمرين الأجانب.

كما تسعى الاستراتيجية بحسب محافظ مصرف قطر المركزي إلى نشر ثقافة التأمين لدى المجتمع، لما يجعل ذلك القطاع رائداً في المنطقة، ويتميز بتنوع المنتجات والخدمات التأمينية التي تساعد على تلبية الاحتياجات.

وأضاف:” إيماناً بأهمية منظومة الخدمات المالية الرقمية في دعم مسيرة التنمية، فقد اعتمدنا هذه المنظومة كركيزة ثالثة ضمن استراتيجيتنا لقيادة التحول المالي، حتى تكون الخدمات المالية رائدة في تبني التقنيات الحديثة”.

ولفت:” سنكثف العمل خلال الفترة المقبلة على تطوير البنية التحتية والأطر الرقابية والتشريعية لأسواق المال في الدولة؛ لخلق بيئة جاذبة للاستثمارات المحلية والعالمية”.

وأوضح محافظ مصرف قطر المركزي أنه سيتم تفعيل دور التمويل الإسلامي لجعل الدوحة وجهة للخدمات المالية الإسلامية؛ لتحقيق نمو هذا القطاع “الواعد”، لافتاً إلى أن المواهب والكفاءات ستحظى بالأولوية القصوى لتنشئ جيلاً مصرفياً من المواطنين القادرين على الإبداع وقيادة القطاع.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي