30.7 مليار دولار إجمالي إيرادات البنوك الخليجية الربع الثالث

بنوك عربية

حقق إجمالي إيرادات البنوك الخليجية مستوى قيلاسي جديد حيث بلغ 30.7 مليار دولار أمريكي، وذلك خلال الربع الثالث من العام الجاري 2023، بارتفاع بنسبة 5.3% على أساس ربعي، مقارنة بإيرادات بقيمة 29.2 مليار دولار في الربع السابق من العام نفسه.

وجاء النمو مدفوعا بزيادة الإيرادات عبر نمو إجمالي صافي إيرادات الفوائد وكذلك إيرادات غير الفوائد بصفة عامة في كافة أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي خلال هذا الربع، وفقا لتقرير صادر عن وحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة كامكو للاستثمار، وذلك باستثناء البنوك العمانية التي سجلت انخفاضاً في إيراداتها بنسبة 1.1% خلال هذا الربع.

وسجلت البنوك القطرية أكبر زيادة خلال الربع بنسبة 9.2%، تليها البنوك الكويتية والإماراتية بنمو بلغت نسبته 7.9% و5.1% على التوالي، كما أعلنت البنوك السعودية عن نمو قوي على أساس ربع سنوي بنسبة 3.5%.

ونما إجمالي إيرادات غير الفوائد للربع الرابع على التوالي بدعم من النمو الذي سجلته معظم دول المنطقة، إذ وصل إلى مستوى قياسي جديد بلغ 9.6 مليار دولار في الربع الثالث من العام 2023، بنمو ربع سنوي 4.1%، و29.8% زيادة سنوية.

وأظهرت كافة دول مجلس التعاون الخليجي نمواً باستثناء البنوك البحرينية التي سجلت انخفاضاً ثنائي الرقم بنسبة 14.6%.

من جهة أخرى، ارتفعت القيمة الإجمالية لصافي إيرادات البنوك الخليجية للربع الثالث على التوالي لتصل إلى 13.8 مليار دولار أمريكي في الربع الثالث من عام 2023 مسجلة نمواً بنسبة 1.3% على أساس ربع سنوي بدعم من ارتفاع صافي إيرادات الفوائد وايرادات غير الفوائد خلال هذا الربع.

ووفق التقرير أسهم ارتفاع أسعار الفائدة في تعزيز صافي إيرادات الفوائد خلال هذا الربع، كما أدّى انخفاض مخصصات خسائر القروض من 2.7 مليار دولار أمريكي إلى 2.3 مليار دولار أمريكي إلى تعزيز صافي الربح.

وأدّت زيادة مصروفات التشغيل بنسبة 14% على أساس ربع سنوي خلال الربع الثالث من عام 2023 إلى التأثير على معدل النمو الإجمالي إلى حد ما.

منشورات ذات علاقة

الوطني العُماني يطلق “أنفق واربح” لحاملي “بديل”

العز الإسلامي العماني يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن

بنك مسقط يفوز بجائزة تجربة الزبائن في الشرق الأوسط