الأهلي ومصر يربحان 5 مليارات جنيه من أصول عقارية مشتركة بقيمة 7.5 مليار جنيه

بنوك عربية

قدرت الأرباح  الرأسمالية التي حققها مصرفا الأهلي المصري ومصر، 5 مليارات جنيه مصري، عن مبيعات أصول مشتركة بقيمة 7.5 مليار جنيه مصري.

وأكد أحمد السعيد، الرئيس التنفيذي للاستثمارات وأمناء الاستثمار بالبنك الأهلي المصري أنه يجري حالياً بالتعاون مع بنك مصر حل مشكلات الأراضي المتبقية من محفظة أصول القطاع العام التي آلت ملكيتها للبنكين في تسوية مديونيات، وذلك للبدء في طرحها للبيع عبر مزادات علنية.

ولفت السعيد، إلى الانتهاء من بيع أراضي مشتركة الملكية للبنكين بقيمة 7.5 مليار جنيه مصري، بإجمالي ربح رأسمالي يبلغ 5 مليارات جنيه مصري.

كما وقع مصرفا الأهلي المصري ومصر اتفاقية تسوية مديونيات مع شركات قطاع الأعمال العام عام 2009، وبموجبها آلت ملكية أراضي بقيمة 14 مليار جنيه للبنكين. وكشف الرئيس التنفيذي للاستثمارات، عن توقيع بنكي الأهلي المصري ومصر برتوكولات شراكة مع الدولة على أصول عقارية بقيمة 2.2 مليار جنيه، وذلك لتنفيذ مشروعات قومية وكذلك تطوير المحافظات.

وذكر السعيد أن المصرفين باعا أصولا مشتركة خلال العامين الماضيين بقيمة إجمالية 756 مليون جنيه، بأرباح رأسمالية تصل إلى 271 مليون جنيه. في حين تمكّن البنك الأهلي من التصرف في أصول منفردة ومشتركة مع مصارف أخرى “بخلاف أصول قطاع الأعمال العام” بإجمالي نحو 577 مليون جنيه، بأرباح رأسمالية بواقع 685 مليون جنيه، وفقا للسعيد.

ويقدر رصيد محفظة الأصول المملوكة لمصرف الأهلي منفرداً أو مشتركة مع مصارف أخرى “بخلاف أصول قطاع الأعمال العام” 478 مليون جنيه حالياً. ونمت أصول مصرف الأهلي المصري بقيمة 414 مليار جنيه خلال 6 أشهر، لتصل إلى 4.784 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2023، مقارنة مع 4.370 تريليون جنيه نهاية ديسمبر 2022.

وكشفت القوائم المالية للبنك تحقيق 24.744 مليار جنيه صافي أرباح خلال النصف الأول من عام 2023، مقارنة مع 14.103 مليار جنيه بالفترة المقابلة من العام السابق.

منشورات ذات علاقة

الكويت المركزي يخصص سندات وتورق بـ 240 مليون دينار

المركزي العماني يصدر أذون خزانة حكومية بـ 15 مليون ريال

ظفار الإسلامي العماني يُطلق “الريادة” للخدمات المصرفية المتميزة