1.2 مليار جنيه قرض من 3 بنوك مصرية لغبور

بنوك عربية

نظم تحالف مصرفي بقيادة بنك مصر، وبمشاركة كل من بنك إتش إس بي سي HSBC مصر، وبنك الاستثمار العربي aiBANK، عقد تمويل مشترك طويل الأجل بقيمة 1.2 مليار جنيه مصري لصالح الشركة المصرية لتصنيع وسائل النقل – غبور مصر التابعة لشركة جى بى كوربوريشن.

ويسعى القرض إلى تمويل جزء من إجمالي التكلفة الاستثمارية المقدرة لمشروع إنشاء وتطوير مصنع تجميع سيارات لعلامات تجارية مختلفة بمدينة السادات، والذي يهدف لزيادة الطاقة الإنتاجية لغبور مصر من السيارات المجمعة محلياً تعزيزاً لاستراتيجية الدولة في دعم الإنتاج المحلي وزيادة المكون المحلي لصناعة السيارات، بحسب بيان صادر عن بنك مصر.

ويدعم هذا التمويل المشترك خطة الشركة في توفير وسائل النقل بمختلف أنواعها بالأسواق المحلية، وذلك تلبيةً لمتطلبات السوق، ويغطي التمويل المشترك نسبة 60% من التكلفة الاستثمارية المقدرة للمشروع والتي تبلغ حوالي 1.9 مليار جنيه مصري .

وفي هذا الإطار، أكد عاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن صناعة السيارات في مصر تشهد تطورات جادة من أجل التوسع في الإنتاج المحلي لخفض فاتورة الاستيراد، مشيرًا إلى حرص البنك على التوسع في تمويل المشروعات الحيوية، مثل تمويل  صناعة السيارات.

وتابع: “وتعد مشاركتنا في التمويل المشترك طويل الأجل لإنشاء مصنع تجميع سيارات بمدينة السادات بطاقة إنتاجية تصل إلي حوالي 50 ألف سيارة في العام، خطوة في طريق تعزيز الصناعة المحلية حيث يلعب البنك دور حيوي في مساندة كافة الأنشطة التي تساهم في خلق حياة أفضل للمواطن المصري”.

من ناحيته، قال عمرو جمالي ، نائب الرئيس التنفيذى للأعمال لـ aiBANK، إن البنك ملتزم بدعم قطاع الصناعة المحلية لتمكينه من المنافسة محلياً وعالمياً، وذلك من خلال توفير التمويل اللازم للشركات الصناعية المصرية، وذلك للمساهمة في تقليل فاتورة الاستيراد، وزيادة الصادرات من خلال فتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية مما سيوفر العملة الأجنبية اللازمة، بالإضافة إلى خلق فرص عمل جديدة لمواجهة البطالة.

في هذا السياق، أوضح نادر غبور، العضو المنتدب لشركة جي بي كوربوريشن، أن إنشاء وتطوير مصنع السادات سيساعد الشركة على خدمة السوق المصري عبر توفير المنتجات من السيارات المجمعة محليًا.

وأكد غبور على اهتمام الشركة بتوسيع نطاق أعمالها داخل السوق المصري وتوفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة في الصناعات المغذية، وبالتالي تقليل الاعتماد الكبير على الواردات من خلال زيادة الإنتاج، الذي يسهم بشكل كبير في تخفيف الضغط على العملة الصعبة.

منشورات ذات علاقة

“وياي” يطلق خدمة “ومض” للتحويلات الفورية

مزن للصيرفة الإسلامية تُطلق بوابة التجارة الإلكترونية

الأهلي يطلق باقة العائلة الأولى من نوعها في الكويت