الإمارات الإسلامي يمتنع عن توزيع أرباح المساهمين

بنوك عربية

عقد مصرف الإمارات الإسلامي إحدى المؤسسات المالية الإسلامية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، الاجتماع السنوي الثامن والأربعين لجمعيته العمومية في 21 فبراير 2024، وقدّم هشام عبدالله القاسم، رئيس مجلس إدارة “الإمارات الإسلامي” ونائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، خلال الاجتماع تقريراً عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023.

و قال هشام القاسم إن ’الإمارات الإسلامي‘ حقق خلال عام 2023 نمواً قياسياً يعتبر الأعلى على الإطلاق إذ بلغ صافي الأرباح 2.12 مليار درهم بزيادة كبيرة بنسبة 71 % مقارنة بعام 2022، هو ثمرة أدائنا المتميز الذي يؤكد مرونتنا رغم الظروف الاقتصادية العالمية غير المستقرة، كما يرسّخ مكانتنا القوية في المشهد المصرفي الإسلامي الاقليمي”.

وحقق المصرف أداء تشغيليا قويا نتيجة الدخل الممول وغير الممول، وجاءت أبرز النتائج المالية لـ “الإمارات الإسلامي” خلال العام 2023 بارتفاع إجمالي الدخل بنسبة 50% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق على خلفية نمو الأنشطة التمويلية، وقاعدة التمويل منخفضة التكلفة مع زيادة حجم المعاملات، كما ارتفعت التكاليف التشغيلية بنسبة 15% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق نتيجة استثمار المصرف في فرص النمو المستقبلية.

وارتفعت مخصصات انخفاض القيمة بنسبة 117% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق نتيجة ارتفاع الأنشطة التمويلي، كما أظهرت الأرباح التشغيلية تحسناً بنسبة 82% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، وارتفع صافي الربح بشكل قياسي ليصل إلى 2.12 مليار درهم، بزيادة نسبتها 71%، وأظهرت بيانات المصرف تحسنا في صافي هامش معدل الربح ليصل إلى نسبة 4.69%.

وبفضل قاعدة رأس المال والسيولة القوية إضافة إلى التنوع السليم في مزيج الودائع ، واصل المصرف تقديم خدمات مصرفية متميزة إلى متعامليه، حيث ارتفع إجمالي الأصول بنسبة 18% ليبلغ 88 مليار درهم في عام 2023، و ارتفعت الأنشطة التمويلية للمتعاملين بنسبة 11% لتصل إلى 53.7 مليار درهم في عام ، وحققت ودائع المتعاملين ارتفاعا بنسبة 9% لتصل إلى 61.3 مليار درهم في عام 2023، في حين أن أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير تمثل 76% من إجمالي الودائع.

وبالنسبة لجودة الائتمان: تحسن معدل ذمم الأنشطة التمويلية منخفضة القيمة عند نسبة 6.3% وبقيت نسبة التغطية قوية عند 132%، وتعكس نسبة الشق الأول من رأس المال والبالغة 18.9% ونسبة كفاية رأس المال بواقع 20%، مركز رأس المال القوي للمصرف، كما بلغت نسبة التمويل إلى الودائع 88%، وتعكس استمرار السيولة القوية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف هشام عبد الله القاسم: “باعتبارنا الشريك المصرفي الإسلامي المفضل للمواطنين والمقيمين في الإمارات العربية المتحدة، نسعى جاهدين للعب دور فعال للمساهمة في النهوض بقطاع التمويل الإسلامي في عام 2024.. وفي المرحلة المقبلة، سنواصل دفع عجلة نمو الصيرفة الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة ودعم رؤية دولة الإمارات لجعل دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي”.

وتم اتخاذ جملة من القرارات التالية خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوي أهمها الموافقة على تقرير مجلس الإدارة (المجلس) عن نشاط المصرف وبياناته المالية عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023، و الموافقة على تقرير مدقق الحسابات الخارجي للمصرف للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023، كما تمت الموافقة على تقرير لجنة الرقابة الشرعية الداخلية للمصرف للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023.

كما تم خلال الاجتماع الموافقة على الميزانية العمومية المدققة وحساب الأرباح والخسائر للمصرف عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023، والموافقة على مقترح مكافأة أعضاء مجلس الإدارة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023، ووافق أعضاء الجمعية العمومية على توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح على مساهمي المصرف للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023، استناداً للمبررات التي عرضها المجلس في تقريره إلى المساهمين، وعدد من القرارات المالية والتنظيمية الأخرى.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي