أخبار 🇶🇦

منتدى قطري ألماني لتعزيز المصالح المشتركة

ذكر بنك الدوحة أن منتدى قطر وألمانيا للأعمال والاستثمار قد عقد نسخته التاسعة هذا الأسبوع في برلين، وسيشهد المنتدى مناقشات حول مجالات مثل الشراكة بين قطر وألمانيا، ودور القطاع المالي القطري في الاقتصاد، وتمويل المشاريع، والتنمية الصناعية لتنويع مصادر الدخل، والاستثمار في ألمانيا، والسياحة، والصحة، والرياضة، وخارطة الطريق إلى كأس العالم 2022. ويمثل هذا الحدث مناسبة هامة لتعزيز العلاقات الثنائية بين قطر وألمانيا.

وأشار الموقع إلى أن حجم التبادل التجاري بين قطر وألمانيا قد بلغ 2.29 مليار دولار في عام 2017، فيما اعتبر ألمانيا الشريك التجاري رقم 11 لدولة قطر، مضيفاً أن هنالك 27 شركة في قطر مملوكة بنسبة 100 في المائة لألمانيا، في حين أن هناك 112 شركة ألمانية لديها شركاء قطريين، وهناك خمس شركات ألمانية مرخصة تحت مظلة مركز قطر للمال.

وأضاف البنك أن الاستثمارات القطرية في ألمانيا بلغت 25 مليار يورو في قطاعات السيارات والتكنولوجيا والبنوك، وتمتلك قطر حصصاً في أهم المجموعات التجارية والمصرفية في ألمانيا، وهي مجموعة فولكسفاجن ودويتشه بنك، الذي كان دويتشه بنك أحد المديرين الرئيسيين لإصدار سندات قطر السيادية في عام 2018. ويُذكر أن شركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية قامت بحيازة 49 في المائة من شركة سولار وورلد الألمانية والتي تعدّ أكبر منتج للطاقة الشمسية في ألمانيا.

وتعمل الشركات الألمانية في مشاريع قطرية مثل السكك الحديدية والتجارة والخدمات والبنية التحتية، وفي عام 2010 أطلقت شركة سيمنس مركز تطوير في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وفي عام 2017 أسندت شركة الكهرباء والماء القطرية إلى شركة سيمنس مشروعًا بقيمة 851 مليون دولار في قطر لتوسيع شبكة توزيع الكهرباء في البلاد، كما يتواجد بنك الدوحة على الساحة المصرفية في ألمانيا عبر مكتبه التمثيلي في مدينة فرانكفورت الذي افتتح عام 2011 لاستكشاف مختلف فرص الأعمال التجارية والاستثمارية.

يشار إلى أن دولة قطر احتلت المرتبة 25 في تقرير التنافسية العالمية لعام 2017-2018، وأصدرت قانونا بخصوص المشاريع القائمة على الشراكة بين القطاعين العام والخاص في قطر لطمأنة القطاع الخاص والمستثمرين الأجانب، كما أعفت في عام 2017 الحكومة القطرية مواطني 80 دولة من متطلبات تأشيرة الدخول المسبقة.