أخبار 🇯🇴

نمو أرباح البنك العربي 7% في تسعة أشهر

حققت مجموعة البنك العربي نمواً في الأرباح بنسبة 7% للتسعة أشهر من العام 2018، حيث بلغ صافي أرباح المجموعة بعد الضرائب والمخصصات 643 مليون دولار مقارنة مع 601 مليون دولار لنفس الفترة من العام السابق، في حين بلغت الارباح قبل الضرائب 865 مليون دولار و بنسبة نمو 8% مما يعزز قدرة البنك بالوصول الى افضل مستويات الاداء واستمراره في تحقيق الارباح وتعزيز مركزه المالي حيث بلغ اجمالي حقوق الملكية 8.3 مليار دولار أمريكي كما في نهاية أيلول 2018.
وأوضح البنك عبر موقعه الرسمي أن المجموعة حققت نمواً في الأرباح التشغيلية بنسبة 9% لتصل الى 988 مليون دولار أمريكي، في حين بلغت التسهيلات الائتمانية 25.4 مليار دولار أمريكي وودائع العملاء 33.2 مليار دولار أمريكي كما في 30 أيلول 2018.
وفي تعليقه على النتائج الايجابية للبنك أوضح نعمه صباغ – المدير العام التنفيذي للبنك العربي أن البنك استطاع أن ينمو بصافي أرباح تشغيلية بنسبة 9% لتصل الى 988 مليون دولار من خلال كفاءة توظيفاته والتنوع في منتجاته وخدماته المصرفية التي يقدمها بالاضافة الى كفاءة ضبط مصاريفه التشغيلية، حيث نمت صافي الفوائد من الأعمال البنكية الرئيسية بنسبة 11% نتيجة لتحسين العائد و الادارة الجيدة لتكلفة مصادر الاموال.
وبين صباغ أن الإيرادات الرئيسية للبنك كانت متنوعة جغرافيا ما بين الأردن ومنطقة الخليج وشمال افريقيا بالإضافة إلى تواجدات البنك في الدول الاجنبية، مشيرا لحصول البنك على موافقات الجهات الرقابية اللازمة في الصين لافتتاح فرعه في شنغاهاي أوائل عام 2019 من أجل تمويل العمليات التجارية المتزايدة بين الصين والعالم العربي.
وأضاف المدير التنفيذي للبنك أن الأرباح التي تم تحقيقها بنهاية الأعوام القليلة الماضية قد تأثرت نتيجة لأخذ مخصصات غير اعتيادية متعلقة بالقضية التي كانت مرفوعة ضده في نيويورك، والتي انتهت لصالحه، مؤكداً أنه لن تكون هنالك أية مخصصات قضائية خلال الربع الرابع من هذا العام.
وأكد صباغ في تصريحه على متانة المركز المالي للبنك حيث استمر البنك بالحفاظ على معدل سيولة مرتفع وبلغت نسبة القروض إلى الودائع 77% وكذلك احتفاظه بنسب سيولة تفوق النسب المعتمدة حسب تعليمات بازل 3، كما إلتزم البنك بتطبيق تعليمات المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 إبتداءا من 1/1/2018 ويحتفظ بمعدل تغطية للديون المتعثرة يصل إلى أكثر من 100%، كما يحتفظ البنك بقاعدة رأسمالية قوية حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 15.9% حسب تعليمات بازل 3.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن البنك العربي حصل على العديد من الجوائز من جهات عالمية كان من أبرزها جائزة أفضل بنك في الشرق الأوسط للعام 2018، وللعام الثالث على التوالي، من مجلة غلوبال فاينانس نيويورك، إلى جانب جائزة بنك العام في الشرق الأوسط 2017 من مجلة ذا بانكر، التابعة لمجموعة الفايننشال تايمز.