أخبار 🇦🇪

الإماراتي المركزي يٌسجل إرتفاعا بنسبة 7.7 في المائة في رصيد الإحتياطيات الإلزامية في مارس

بنوك عربية

سجل رصيد الإحتياطيات الإلزامية للبنوك لدى مصرف الإمارات المركزي إرتفاعا إلى 132.6 مليار درهم إماراتي، في مارس الماضي،أي بنسبة 7.7 في المائة زيادة ،مقارنة بمارس 2019 .

وتظهر الإحصائيات  التي تضمنها تقرير المسح النقدي الصادرمؤخرا عن المصرف المركزي، أن الإحتياطي الإلزامي شهد نموا متواصلا خلال الأشهر الماضية، مما يعكس الملاءة المالية التي يتمتع بها الجهاز المصرفي في الإمارات.

وبحسب أنظمة المصرف المركزي فإن نسبة الحد الإحتياطي الإلزامي يتعلق بالإحتياطات التي يتعين على البنوك الإحتفاظ بها لدى المصرف مقابل ودائع العملاء، دون الحصول على سعر فائدة مقابل ذلك.

و يشار إلى أن الرصيد الاحتياطي للمركزي الإماراتي قد إزداد مع بداية يناير الماضي ليبلغ الـ130.8 مليار درهم إماراتي، لكنه شهد تراجعا طفيفا بنسبة 0.7 في المائة،ليبلغ الـ130.1 مليار درهم إماراتي في فبراير الماضي .

ويُعد الإحتياطي الإلزامي للبنوك لدى المصرف المركزي ضمن قائمة الأداوات التي يحق للمصرف إستخدامها لتحقيق أهداف سياسته النقدية إلى جانب الأدوات الأخرى مثل آليات المقايضة الدولار / الدرهم لتوفير الدرهم للبنوك وتسهيلات السلف والسحب على المكشوف للبنوك والإجراءات الاحترازية وكذلك شهادات الإيداع وتسهيلات إعادة شراء شهادات الإيداع التي يصدرها المصرف المركزي ” الريبو ” وتسهيلات دعم السيولة لدى البنوك.

مواضيع ذات صلة

المركزي الإماراتي يلزم البنوك برسوم مقبولة على المنشآت الصغيرة

Rami Salom

الإماراتي المركزي يٌؤكد تضاعف التسهيلات البنكية لتصل إلى 60 في المائة في أسبوع واحد

Nesrine Bouhlel

الإمارات المركزي يدعو البنوك لتخفيض ساعتين من العمل اليومي

Nesrine Bouhlel