أخبار 🇦🇪

الأصول السائلة للجهاز المصرفي الإماراتي تقفز إلى 442.86 مليار درهم

بنوك عربية

قفزت قيمة الأصول السائلة لدى الجهاز المصرفي الإماراتي بنسبة 10.8 في المائة، لتبلغ 442.86 مليار درهم إماراتي خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالربع ذاته من العام الماضي، وفقا للبيانات الإحصائية الخاصة بمؤشرات السلامة المالية للجهاز المصرفي الصادرة اليوم الخميس 04 يونيو، عن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

و إستنادا إلى بيانات المصرف فإن الأصول السائلة شكلت نحو 14.6 في المائة من إجمالي أصول الجهاز المصرفي في الإمارات والتي وصلت قيمتها إلى 3.023 تريليون درهم إماراتي تقريبا خلال الربع الأول من العام الجاري.

ويفوق المستوى الذي بلغته الأصول السائلة لدى الجهاز المصرفي بالدولة الحدّ الأدنى التنظيمي والبالغ 10 في المائة، الذي يتطلبه المصرف ويعد في الوقت نفسه من أعلى المستويات مقارنة مع الأجهزة المصرفية الأخرى في منطقة الخليج العربي و الشرق الأوسط.

وحسب المفاهيم النقدية و المالية فإن الأصول السائلة تشمل الإحتياطي الإلزامي لدى الجهاز المصرفي الذي يفرضه المصرف إضافة إلى شهادات الإيداع التي تحتفظ بها البنوك في المصرف وديون القطاع العام و النقد في البنوك،  والسندات الحكومية المرجحة ذات المخاطر الصفرية.

وتجدر الإشارة إلى أن حجم السيولة التي تمتلكها البنوك تُعد عنصرا رئيسيا من العناصر التي تكفل حمايتها إزاء أية مخاطر محتملة وتسهم في منحها مرونة كبيرة في منح التسهيلات المالية لحرفائها.

 

مواضيع ذات صلة

رسمياً.. افتتاح “بُنى” للمدفوعات الرقمية العربية

Nesrine Bouhlel

ودائع الجهاز المصرفي الأردني ترتفع 4.3% في أول خمسة أشهر

Baidaa Katlich

 النقد العربي ينظم اجتماعاً لمحافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد

Nesrine Bouhlel