أخبار 🇦🇪

البنوك الإماراتية تُغلق سبعة فروع مصرفية خلال مايو

بنوك عربية

أغلقت البنوك الإماراتية سبعة فروع خلال شهر واحد ليصل إجمالي عدد الفروع المصرفية كما في نهاية شهر مايو إلى 629 فرعا، مقارنة بـ636 فرعا نهاية أبريل السابق، فيما بقيت أعداد فروع البنوك الأجنبية على حالها خلال فترة المقارنة ذاتها عند 78 فرعا دون تراجع.

وأضهرت الأرقام التي تصدر عن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، تراجعا مطردا في أعداد الفروع المصرفية على مدار الأشهر وحتى السنوات القليلة الماضية، حيث قامت البنوك بإلغاء 86 فرعا خلال عام، ليصل عدد الفروع المصرفية كما في نهاية مايو الماضي إلى 707 فروعا، منهم 629 للبنوك الوطنية و78 فرعا للبنوك الأجنبية، وذلك مقارنة بـ793 فرعا بنهاية مايو 2019 حيث كان لدى البنوك الوطنية 714 فرعا وللبنوك الأجنبية 79 فرعا.

وكان مصرفيون قد أفادوا لصحيفة “الرؤية” سابقا أن تخفيض عدد الفروع المصرفية هو اتجاه عالمي ولا يخص سوقا معينا بحدّ ذاته، لافتين إلى أن البنوك المحلية بدأت هذا المسار منذ سنوات، لكن سرعة هذا التوجه قد تتزايد في ظل الوضع الراهن.

وأفاد وضاح الطه، عضو المجلس الاستشاري في معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار والمحلل المالي ، إلى أن التوجه المصرفي إلى تخفيض النفقات وزيادة الاعتماد على الرقمنة وإغلاق الفروع، هو توجه عالمي ولا يخص بنوك منطقة أو سوقا معينا، بل البنوك في كل العالم.

وأشار وضاح الطه إلى أن البنوك بعد جائحة كورونا ستعمل على ضغط النفقات من أجل الحفاظ على مستويات ربحية معينة، أو تفادي الخسائر، لافتا إلى أن التجارب المصرفية السابقة سواء في السوق المحلي أو في الأسواق الأخرى تدل على أن السبيل الأول لخفض الكلف يكون بتسريح موظفين وإقفال فروع.

 

مواضيع ذات صلة

النقد العربي ينظم إجتماع اللجنة العربية للرقابة المصرفية

Nesrine Bouhlel

المركزي الإماراتي يفوز بجائزة الأداء الحكومي المتميز

Rami Salom

المصارف الليبية تدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel