أخبار فعاليات 🇦🇪

اليوم في الإمارات.. إجتماع لجنة مواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب

بنوك عربية

عقدت اللجنة الوطنية لمواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة اجتماعها السادس للعام الحالي اليوم الإثنين 31 أغسطس.

ووفقا لبيان صحفي بعنوان “تقدم ملموس في أعمال اللجنة الوطنیة لمواجھة غسل الأموال ومكافحة تمویل الإرھاب وتمویل التنظیمات غیر المشروعة في دولة الإمارات العربیة المتحدة” نُشر اليوم الإثنين 31 أغسطس على الصفحة الرسمية لمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، استعرضت اللجنة التقدم الملحوظ الذي تم تحقيقه فيما يتعلق بفعالية دورها في تنفيذ الخطة الاستراتيجية الوطنية لمواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب.

وحسب ذات المصدر ترأس الاجتماع عبدالحميد محمد سعيد الأحمدي، محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رئيس اللجنة، الذي يتولى تنفيذ الخطة الاستراتيجية الوطنية لمواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة استنادا إلى توجيهات اللجنة العليا المشرفة على الاستراتيجية الوطنية لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والتي يترأسها عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي .

وأشار المصرف إلى أن الاجتماع قد تناول التقدم في تنفيذ خطة عمل اللجنة الوطنية، إضافة إلى إجراء تقييم شامل للإنجازات الاستراتيجية والتشغيلية منذ بداية العام الجاري وحتى الآن.

وكجزء من جهودها لتعزيز الوعي في شأن الجرائم المالية التي تهدد أمن واستقرار البلاد، طورت اللجنة مؤخرا موقعا إلكترونيا جديدا لتمكين الشركاء الاستراتيجيين وأصحاب المصالح من الامتثال لتدابير الإبلاغ التي تتماشى مع المعايير الدولية.

وبالنظر إلى الإصلاحات التي أجرتها اللجنة في السنوات الأخيرة تجاه مواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب تماشيا مع المعايير الدولية التي حددتها مجموعة العمل المالي “فاتف”، وضمن العديد من الموضوعات الأخرى جرى النقاش في الاجتماع حول مدى أهمية بناء القدرات والدعم التقني، وتأتي أهمية بناء القدرات البشرية والمالية لتعزيز قدرة دولة الإمارات على تنفيذ العقوبات المالية المستهدفة المتعلقة بمحاربة الإرهاب ومكافحة تمويله.

وتأكيدا على دور التكنولوجيا في الكشف عن الجرائم المالية، وبالرجوع للبيان أعلنت اللجنة عن إطلاق منصة ذكية تم تطويرها وإدارتها من قبل اللجنة الفنية الفرعية.

كما ناقشت اللجنة خلال الاجتماع الإنجازات الأخيرة لوحدة المعلومات المالية الإماراتية، وهي وحدة مستقلة تحقق في المعاملات المشبوهة التي قد تتعلق بغسل الأموال وتمويل الإرهاب والأنشطة الإجرامية المشابهة .

بيان صحفي بعنوان” تقدم ملموس في أعمال اللجنة الوطنیة لمواجھة غسل الأموال ومكافحة تمویل الإرھاب وتمویل التنظیمات غیر المشروعة في دولة الإمارات العربیة المتحدة”، صادر اليوم الإثنين 31 أغسطس.

المصدر: الموقع الرسمي لمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

مواضيع ذات صلة

رسمياً.. افتتاح “بُنى” للمدفوعات الرقمية العربية

Nesrine Bouhlel

 النقد العربي ينظم اجتماعاً لمحافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد

Nesrine Bouhlel

“بُنى” للمدفوعات تبحث تطور مرونة وفاعلية المنصة

Nesrine Bouhlel