أخبار أخبار عالمية 🇪🇬

“الاستثمار الأوروبي” يموّل مشاريع مصرية بقيمة 1.128 مليار يورو

بنوك عربية

خصص اللقاء الذي جمع كامل الوزير، وزير النقل المصري، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مع مسؤولي بنك الاستثمار الأوروبي، للتباحث حول الاتفاق الحكومي للتمويل الإطاري لمشروعات الـبنية التحتية للنقل الحضري المزمع توقيعه مع البنك بقيمة 1.128مليار يورو.

وحسب بيان صادر اليوم الاثنين 09 نوفمبر، عن وزارة النقل المصرية، فإن هذا الاتفاق سيخصص لتمويل عدد من المشروعات وهي مشروع إعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية بقيمة 138 مليون يورو، ومشروع كهربة خط سكة حديد أبو قير/ الاسكندرية بقيمة 750مليون يورو، ومشروع إعادة تأهيل الـخط الثاني بقيمة 240 مليون يورو.

ووفقا للبيان، اتفق الطرفان على توقيع الاتفاقية التنفيذية للتعاون الاستثماري على مرحلتين الأولى بمبلغ 600 مليون يورو ويتم توقيعها نهاية ديسمبر 2020 والثانية بمبلغ 528 مليون يورو يتم توقيعها خلال شهر يناير 2021 .

وأشار كامل الوزير إلى التعاون الاستثماري الجاري مع البنك بقيمة 600 مليون يورو في تنفيذ المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو من إجمالي 939.2 مليون يورو + 9525.4 مليون جنيه قيمة تنفيذ المرحلة وكذلك التعاون الاستثماري مع البنك بقيمة 350  مليون يورو في أعمال تطوير الخط الأول التي يبلغ إجمالي تكلفتها ( 751 مليون يورو) .

واستعرض الجانبان التعاون في مشروع اعداد الدراسات الاستشارية التكميلية لمشروع تطوير نظم الاشارات على خط طنطا /المنصورة / دمياط وازدواج المسافة من المنصورة / دمياط بمنحة قدرها 1.5 مليون يورو حيث تم بدء الدراسات الاستشارية التكميلية للمشروع والتي سيتم فيها إعداد الدراسات البيئية والاجتماعية ومراجعة التكلفة المبدئية للمشروع ومراجعة مستندات الطرح والمواصفات تمهيدا لطرح مشروع متكامل يشتمل على تحديث نظم الاشارات وأعمال هندسة السكة للخط.

وحضر الاجتماع كل من رئيس هيئة السكك الحديدية وقيادات وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق .

 

مواضيع ذات صلة

135 مليون يورو من الاستثمار الأوروبي للصناعة الخضراء في مصر

Nesrine Bouhlel

مصر تبحث تعاونها مع الاستثمار الأوروبي لتمويل مشروعاتها

Nesrine Bouhlel

687 مليون يورو من الاستثمار الأوروبي للقطاع الخاص المصري في عام

Nesrine Bouhlel