أخبار أخبار عالمية 🇯🇴

“كابيتال إنتليجنس” تثبت تصنيف أصول “الإسكان الأردني” بنظرة مستقرة

بنوك عربية

ثبتت وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيف الائتماني، تقييمها لأصول بنك الإسكان للتجارة والتمويل (THBK)، المدرج ببورصة عمَّان، ومعيار قوته المالية، بنظرة مستقبلية مستقرة.

وأوضحت الوكالة، في مذكرة بحثية لها، أنها أبقت على تقييمها لأصول البنك طويلة الأجل المقومة بالعملات الأجنبية عند درجة “+B”، والقصيرة الأجل عند درجة “B”، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأضافت الوكالة، أنها أكدت كذلك تقييمها لمعيار القوة المالية للبنك عند درجة “+b”، بنظرة مستقبلية سلبية.

وأرجعت الوكالة تقييمها لمعيار القوة المالية بالبنك إلى مستوى الدعم الاستثنائي من الحكومة من الحكومة والمساهمين الرئيسيين به وقدرته بالمتوسط.

ولفتت الوكالة مخاطر بيئة التشغيل والضغوط الاقتصادية والمالية الناجمة عن تأثره بتقييم الأصول السيادية حيث تشير قاعدة عمليات البنك إل تعرضه المرتفع نسبيًا للديون السيادية الأردنية، وكذلك الظروف الاقتصادية والمالية الحالية والمتوقعة في الأردن.

وتابعت الوكالة بأن نسب الربحية في البنك لا تزال جيدة ويأتي جزء كبير منها من الخدمات المصرفية للأفراد، والإقراض العقاري السكني، فضلاً عن مساهم بنك قطر الوطني (QNB) المكبيرة برأسمال البنك، ويوفر بدوره قيمة مضافة لنموذج أعماله.

وعادت الوكالة للتأكيد على تقيد تصنيف أصول البنك بالبيئة التشغيلية الصعبة والمخاطر الجيوسياسية العالية المستمرة في المنطقة، وزادت من حدتها آثار جائحة كورونا “Covid-19″، ويشاركه في ذلك النظام المصرفي الأردني بالكامل.

ويهدد التفشي الوبائي لفيروس كورونا “Covid-19” معدلات النمو الاقتصادي في الأردن بل أنها تتراجع بالفعل، على الرغم من أن السلطات قد خففت تدريجياً قيود الإغلاق، إلا أن الناتج المحلي الإجمالي سيتأثر سلبًا على جانبي الطلب والعرض هذا العام، قد يستقر نمو الناتج المحلي الإجمالي المحتمل عند مستوى أدنى لبعض الوقت بعد السيطرة على الوباء.

مواضيع ذات صلة

المتحد الكويتي يحافظ على تصنيفه الائتماني مع نظرة مستقبلية مستقرة

Baidaa Katlich

العز الإسلامي العماني يحافظ على تصنيفه الائتماني من كابيتال إنتليجنس

Baidaa Katlich

كابيتال إنتليجنس ترفع التصنيف السيادي لسلطنة عُمان

Baidaa Katlich