أخبار أخبار عالمية 🇲🇦

البنك الدولي يمنح المغرب 250 مليون دولار

بنوك عربية

وافق مجلس المديرين التنفيذيين بالبنك الدولي، على تقديم 250 مليون دولار لبرنامج استراتيجية الجيل الأخضر بالقطاع الفلاحي المغربي ضمن عملية مشتركة مع الوكالة الفرنسية للتنمية. 

وأوضح البنك، في بيان له أمس الثلاثاء 15 ديسمبر، أن برنامج الجيل الأخضر المستند إلى النتائج يستهدف زيادة ربحية قطاع الفلاحة وتعزيز إستدامته من خلال ضبط وتوحيد الممارسات المراعية لتغير المناخ.

وقال جيسكو هينتشيل، المدير الإقليمي لدائرة المغرب العربي بالبنك الدوليإن”الاستراتيجية هي خطة رئيسية تطرح تحولا جذريا في رؤية المغرب للتنمية الفلاحية بالانتقال من التركيز الأحادي على الإنتاج إلى تركيزها أيضا على بناء رأس المال البشري، ودعم موارد الرزق، وخلق سلاسل قيمة مستدامة في الوسط القروي تراعي تغير المناخ. في الوقت نفسه، سيعمل البرنامج على دعم استجابة البلاد اقتصاديا لجائحة فيروس كورونا.”  

وأوضح البيان أنه رغم أن الفلاحة تمثل المصدر الرئيسي للتشغيل في المغرب، حيث تشكل 38 في المائة من إجمالي فرص الشغل، فإن سكان القرى يمثلون 79.4 في المائة من مجموع الفقراء في المملكة. ولجذب الشباب إلى الفلاحة، سيمول البرنامج ريادة الأعمال، وبرامج التدريب الموجهة لشباب القرى بمن فيهم النساء، وذلك بغية جذب الاستثمارات الخاصة إلى قطاع المنتجات الفلاحية الغذائية بإزالة العقبات التنظيمية والتمويلية للتحفيز على خلق فرص الشغل. 

وقال ديفيد تريجيه، الخبير الأول في الاقتصاد الفلاحي والرئيس المشارك للفريق “يشكل الشباب في القرى طاقة معطلة يمكن الاستفادة منها في التنمية الفلاحية.ومن الأهمية خلق فرص لهم لتعزيز التنمية لقطاع فلاحي وغذائي متطور يمكنه أن يدر المزيد من فرص الشغل والرخاء على المناطق القروية. سيغرس البرنامج ثقافة ريادة الأعمال، وسيزود شباب القرى بالأدوات والمعارف التي تتيح لهم استخدام المزيد من الممارسات والتقنيات المستدامة المتطورة، ومن ثم المساهمة في خلق قطاع فلاحي وغذائي أكثر قدرة على الصمود أمام تغير المناخ.”

مواضيع ذات صلة

مترو أبو قير بالإسكندرية مصر يموّل بـ250 مليون يورو من الآسيوي للاستثمار

Nesrine Bouhlel

أربعة مليارات دولار من الإسلامي للتنمية لمشاريع تنموية في البلدان النامية

Nesrine Bouhlel

بنك القاهرة يُناقش دور الشباب وتغير المناخ خلال COP27

Nesrine Bouhlel