أخبار أخبار عالمية 🇯🇴

“كابيتال إنتليجنس” تؤكد تصنيف “الأهلي الأردني” بنظرة مستقرة

بنوك عربية

أكدت وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيف الائتماني، تقييمها لأصول البنك الأهلي الأردني (AHLI)، المدرج ببورصة عمَان، بنظرة مستقبلية سلبية.

وأضافت الوكالة، في مذكرة بحثية لها، أنها قيمت أصول البنك طويلة الأجل المقومة بالعملات الأجنبية عند درجة “+B”، والقصيرة الأجل عند درجة “B”، بنظرة مستقبلية مستقرة.

وأبقت الوكالة كذلك على تقييمها لمعيار القوة المالية بالبنك عند درجة “-bb”، بنظرة مستقبلية مستقرة.

وأشارت الوكالة، إلى أن احتمال حصول البنك على دعم استثنائي في حالة الحاجة معتدلا،وأن استعداد الحكومة لتقديم الدعم للبنك لا يزال مرتفعا.

ولفتت الوكالة في مذكرتها، إلى بيئة التشغيلية، وتدهورها في الأردن وفلسطين بسبب جائحة كورونا “Covid-19″، والآثار المترتبة على جودة أصول القروض.

وتابعت بأن القروض المتعثرة بالبنك نمت بشكل ملحوظ في النصف الأول من العام الجاري لمستوى يفوق متوسط ​​القطاع.

وأضافت بأن تصنيفات البنك مقيدة كذلك بالتركيز العالي في الديون السيادية الأردنية وتصل إلى ضعف رأس المال وإن كان ذلك هو حال معظم البنوك الأردنية، وكذلك الإقراض المرتفع نسبيا من الأطراف ذات الصلة.

وتطرقت الوكالة إلى انخفاض الربحية، كنتيجة لارتفاع رسوم المخاطر، غير أن السيولة وفيرة في البنك، ومعدل التوظيف يرتفع، ولديه امتياز راسخ منذ فترة طويلة بالأردن.

ويحتل البنك المرتبة السادسة من حيث إجمالي الأصول، وودائع العملاء وصافي القروض بالقطاع المصرفي الأردني، ولديه حصة سوقية كبيرة، والخامسة بين البنوك التقليدية، ووجوده في فلسطين وقبرص يعمل على تنويع ملف المخاطر لدرجة متواضعة.

مواضيع ذات صلة

المتحد الكويتي يحافظ على تصنيفه الائتماني مع نظرة مستقبلية مستقرة

Baidaa Katlich

العز الإسلامي العماني يحافظ على تصنيفه الائتماني من كابيتال إنتليجنس

Baidaa Katlich

كابيتال إنتليجنس ترفع التصنيف السيادي لسلطنة عُمان

Baidaa Katlich