أخبار 🇸🇦

85 % من سوق المشتقات المالية للعملات الأجنبية والفوائد

بنوك عربية

كشف البنك المركزي السعودي “ساما”، عن أن 85 % من سوق المشتقات المالية، التي تقدمها البنوك والمصارف تتركز في العملات الأجنبية ومشتقات نسب الفائدة، في الوقت الذي يعد حجم المشتقات المالية الأخرى مثل الأسهم والسلع والائتمان ضئيلا. 


وأوضح المركزي، بأن حجم المتوسط اليومي لصافي صفقات المشتقات المالية (العملات الأجنبية ونسب الفائدة) يبلغ 5.7 مليار دولار، مشيرا إلى أن صفقات مشتقات العملات الأجنبية تشكل نحو 5.5 مليار دولار، بينما بلغت صافي صفقات مشتقات نسب الفائدة نحو 214 مليون دولار. 


وبين المركزي، أن المشتقات المالية تعتبر من المنتجات “عالية المخاطر”، مقارنة بغيرها من المنتجات المالية، حيث إنها كانت أحد عوامل الأزمة المالية العالمية في 2008، مشيرا إلى أنه يعمل مع أصحاب المصلحة في القطاع المالي لتطوير البنية التحتية لدعم البيئة التنظيمية وتخفيف المخاطر المتعلقة بالمشتقات المالية. 

وأشار المركزي، إلى أن دوره يتمثل في توفير بيئة تنظيمية ملائمة للبنوك والمصارف وعملائها عند التعامل مع هذه المنتجات لتخفيف المخاطر المتعلقة بها، إضافة إلى وضع معايير تتعلق بالحوكمة، وتخفيف المخاطر، وشفافية السوق، ووفرة البيانات، والموثوقية التشغيلية، والوصول والمشاركة، وحماية البيانات، وحفظ السجلات لمنتجات المشتقات المالية. 

وأشار إلى أنه تم اعتماد الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية “سمة”، للقيام بإنشاء وتشغيل مركز التسجيل والإفصاح عن تداول المشتقات المالية غير المدرجة في منصة مركزية، مؤكدا على أنه يجب على البنوك والمصارف تسجيل جميع عقود المشتقات المالية غير المدرجة في منصة مركزية في المركز. 

مواضيع ذات صلة

1.753 تريليون ريال الأصول الاحتياطية للسعودية

Rami Salom

1.15 مليار ريال أرباح السعودي الفرنسي في الربع الأول

Rami Salom

2.981 تريليون ريال إجمالي الأصول الإسلامية في السعودية

Rami Salom