أخبار تكنولوجيا مالية فعاليات

“النقد العربي” يناقش نظم الدفع والبنية التحتية المالية

بنوك عربية

ناقشت اللجنة العربية لنظم الدفع والتسوية، خلال اجتماعها الدوري الثاني والعشرين، الذي اختتم أعماله اليوم، وينظمه صندوق النقد العربي، آخر التطورات والاتجاهات الحديثة في مجال نظم الدفع والبنية التحتية المالية، إضافة إلى الاتجاهات الحديثة في مدفوعات التجزئة بما في ذلك أدوات نظم الدفع لتعزيز الشمول المالي، وسبل رقمنة تحويلات العاملين.

واطلعت اللجنة على آخر مستجدات خدمات منصة “بنى” للمدفوعات العربية التابعة للمؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية، ومناقشة دور المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية في تشجيع الاستفادة من الخدمات المبتكرة التي تقدمها المنصة للقطاع المالي والمصرفي في الدول العربية.

وشارك في الإجتماع مدراء إدارات نظم الدفع والتسوية والبنية التحتية المالية لدى المصارف المركزية، ومؤسسات النقد العربية.

كما حضر اجتماع اللجنة ممثلين عن المصارف المركزية العالمية، والمؤسسات الإقليمية والدولية منها: مجموعة البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، وبنك التسويات الدولية، واللجنة الدولية لنظم الدفع والبنية التحتية المالية، والبنك المركزي الأوروبي، وبنك فرنسا، والهيئة الفيدرالية الألمانية للرقابة المصرفية، ومؤسسة يوروكلير، والوكالة الألمانية للتنمية، وجمعية “سويفت”، ومؤسسة “بيل ومليند غيتس”. كما يحضر الاجتماع، كل من اتحاد المصارف العربية وإتحاد هيئات الأوراق المالية العربية.

  

وناقشت اللجنة مجموعة من أوراق العمل، تشمل إطار إدارة الأزمات على صعيد نظم الدفع، والضوابط التشغيلية على قنوات الدفع الإلكتروني في عمليات الدفع والتسوية. كما تشمل مناقشات الاجتماع، الحوار بشأن تصور إقليمي للتعامل مع البنوك الرقمية وترتيبات العملات المستقرة والعملات الرقمية، إضافة إلى ‌التوجهات الحديثة على صعيد استخدام البيانات الكبيرة، وتطبيقات البلوكشين في عمليات الدفع والتسوية.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي يبحث التركيب والتفكيك في صناعة المالية الإسلامية

Nesrine Bouhlel

02.8 % نمو الإقتصاديات العربية في 2024

Nesrine Bouhlel

84.16 مليار دولار أصول قطر المركزي نهاية يوليو

Nesrine Bouhlel