أخبار أخبار عالمية 🇪🇬

قريبا المركزي المصري يعلن عن أرصدة الاحتياطي الأجنبي

بنوك عربية

كشف البنك المركزي المصري أنه سيعلن في غضون أيام عن أرصدة الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر خلال شهر مايو السابق وسط توقعات بمواصلة سلسلة ارتفاع أرصدة الإحتياطي النقدي الأجنبي .

ويشار إلى أن أرصدة الإحتياطي النقدي الأجنبي قد قفزت خلال إبريل السابق بنحو 192 مليون دولار أمريكي، لتصل إلى نحو 4.128 مليار دولار أمريكي، مقابل 3.934 مليار دولار أمريكي بنهاية مارس المنقضي.

ويذكر أن الاحتياطي الأجنبي في مصر قد ارتفع ليسجل نحو 40.337 مليار دولار أمريكي بنهاية شهر مارس السابق، مقابل نحو 40.200 مليار دولار أمريكي بنهاية فبراير الفائت، بارتفاع قدره 137 مليون دولار أمريكي.

علما وأن الاحتياطى النقدي الأجنبي لمصر يتمثل في سلة من العملات الدولية الرئيسية، هي الدولار الأمريكي والعملة الأوروبية الموحدة “اليورو”، والجنيه الإسترليني والين الياباني واليوان الصيني، وهي نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها فى الأسواق الدولية، وهى تتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسؤولى البنك المركزى المصرى.

كما تعد الوظيفة الأساسية للاحتياطى من النقد الأجنبى لدى البنك المركزى المصري، بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، في توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، فى الظروف الاستثنائية، مع تأثر الموارد من القطاعات المدرة للعملة الصعبة.

ويعزى صمود الإحتياطى فى مواجهة كافة التداعيات السلبية التى مرت عام 2020، إلى دعم من نجاح البنك المركزى المصري ببنائه بشكل قوي قبل ظهور الجائحة الوبائية، والوصول به لمستويات قياسية غير مسبوقة، تعد الأعلى على الإطلاق فى تاريخ مصر، حيث كان قد وصل لنحو 45.510 مليار دولار أمريكي فى فبراير 2020، وهو ما ساهم فى زيادة قدرة المركزى على مساندة الدولة فى ظل أزمة كوفيد-19.

مواضيع ذات صلة

المركزي المصري يصدر تعليمات لرؤوس أموال البنوك

Nesrine Bouhlel

بنوك مصر تستأنف خدماتها أمس

Nesrine Bouhlel

5 مليارات جنيه أرباح “الإسكندرية” بنمو 75.7% في 2023

Nesrine Bouhlel