أخبار أخبار عالمية 🇸🇩

السودان المركزي يقيم مزاد النقد الأجنبي العاشر

بنوك عربية

كشف بنك السودان المركزي عن قيام مزاد النقد الأجنبي رقم “10/ 2021” يوم الاثنين الموافق لـ 30 أغسطس الجاري، إنفاذا لسياسات البنك للعام الجاري بتطبيق سياسة سعر الصرف المرن المدار، لافتا إلى أن المزاد يأتي بعد نجاح مزادات النقد الأجنبي التي يُنظِّمها في إطار الجهود المبذولة من أجل استقرار سعر الصرف.

وبدأ بنك السودان المركزي في إقامة مزادات للنقد الأجنبي في أواخر شهر مايو الماضي، بغرض وقف التدهور المريع الذي شهدته قيمة الجنيه السوداني مقابل العملات الأجنبية.

وحسب بيان صادر أمس الخميس، سيكون مبلغ مزاد النقد الأجنبي رقم “10/ 2021” الكلي 50 مليون دولار أمريكي، وسيكون الحد الأعلى لقيمة الطلب المسموح بتقديمه من كل مصرف كنسبة من حجم المزاد الكلي بنسبة 20 في المائة، وسيقام المزاد بمقر بنك السودان المركزي، الطابق الرابع، الإدارة العامة للأسواق المالية خلال الفترة من السابعة صباحا وإلى التاسعة صباحا.

وأوضح البيان على أن التقديم يقتصر على أن المزاد عبر نظام الرواجع الإلكترونية “نظام المايندسكيب”، بالإضافة إلى التقديم عبر نُظم مزاد النقد، ويقتصر المزاد على المصارف فقط إنابة عن عملائها، على أن يقدم العميل طلبا واحدا عبر مصرف واحد، مع توضيح الرمز الإئتماني والرقم الضريبي.

ويقدم المصرف طلب واحد يوضح فيه احتياجات العملاء، على ألّا تزيد قيمة الطلب عن النسبة التي يحددها بنك السودان المركزي عند الإعلان عن المزاد، وتُقدم الطلبات بحد أدنى 20 ألف دولار أمريكي للعميل الواحد، ويتم تسعير كل طلب في صورة أربعة أرقام عشرية لسعر الشراء مثل 381.8000 جنيه للدولار الأمريكي.

ومن شروط بنك سودان المركزي توفر رصيد كافٍ بالعملة المحلية في حساب العميل مقدم الطلب، وتوفر رصيد كافٍ بحساب المصرف بالعملة المحلية لدى بنك السودان المركزي يغطي قيمة المبلغ المطلوب شراؤه، مشيرا إلى أنه في حالة عدم وجود رصيد كافٍ في حساب المصرف يتم فرض غرامة على المصرف، ووجه جميع المصارف للإلتزام بتقديم طلبات بأسعار عملائها، وعلى المصرف إرفاق طلبات العملاء.

وبين أنه في حالة عمليات الاستيراد الآجلة السداد وعمليات الدفع ضد المستندات يجب على المصرف إرفاق بوليصة الشحن والفاتورة.

مواضيع ذات صلة

المركزي اليمني يمنع نقل العملات الأجنبية والقديمة إلى صنعاء

Baidaa Katlich

الجمهورية الليبي يوضح بشأن حجز الاغراض الشخصية

Nesrine Bouhlel

ليبيا المركزي يحدد شروط شراء النقد الأجنبي بقيمة 4 آلاف دولار

Nesrine Bouhlel