أخبار أخبار عالمية فعاليات

لجنة الدفع والتسوية تناقش الاتجاهات الحديثة لنظم الدفع والبنية التحتية المالية

بنوك عربية

بدأت اليوم فعاليات الاجتماع الدوري الرابع والعشرين للجنة العربية لنظم الدفع والتسوية، الذي يتم عقده “عن بعد”، والتي تهدف لتطوير أنظمة الدفع والتسوية في الدول العربية.  

كما تعمل اللجنة على تعزيز التنسيق والتعاون وتبادل التجارب والخبرات في مجال الدفع والتسوية بين المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية.

ويتولى صندوق النقد العربي في إطار دوره كأمانة فنية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، أمانة اللجنة. ترتكز مهامه في هذا الصدد على إعداد جدول الأعمال والمساهمة في إعداد الدراسات والتقارير التي تصدر عن اللجنة ومتابعة توصياتها.

تتناول اللجنة في اجتماعها على مدى يومين، عددا من الموضوعات الهامة أبرزها الاتجاهات الحديثة في مجال نظم الدفع والبنية التحتية المالية في إطار أعمال مجموعة العشرين، حيث سيتم مناقشة آخر التطورات والتقدم المحرز في خارطة طريق مجموعة العشرين لتعزيز المدفوعات عبر الحدود.

كما سيتاح لأعضاء اللجنة، الإطلاع على آخر مستجدات خدمات منصة “بُنى” للمدفوعات العربية التابعة للمؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية، ومناقشة دور المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية في تشجيع الاستفادة من الخدمات المبتكرة التي تقدمها المنصة للقطاع المالي والمصرفي في الدول العربية.

كما تناقش اللجنة مجموعة من المواضيع المرتبطة بآفاق ومستقبل غرف المقاصة الآلية ودورها في عصر المدفوعات السريعة، وتأثير التقنيات الجديدة في أنظمة المدفوعات من وجهة نظر البنوك المركزية، إلى جانب مناقشة النظرة المتجددة حول دور المصارف المركزية في تطوير نظم الدفع والتسوية، والاتجاهات الحالية بشأن بوابات الدفع التجارية والمحافظ الرقمية، ودور وسطاء قبول الدفع، ومتطلبات تنفيذ المعرف للكيان القانوني في عمليات الدفع.

كما ستتطرق المناقشات لدور العملات الرقمية للمصارف المركزية في تطوير أدوات الدفع، والضوابط التشغيلية للمدفوعات الفورية.  

مواضيع ذات صلة

النقد العربي يبحث التركيب والتفكيك في صناعة المالية الإسلامية

Nesrine Bouhlel

02.8 % نمو الإقتصاديات العربية في 2024

Nesrine Bouhlel

84.16 مليار دولار أصول قطر المركزي نهاية يوليو

Nesrine Bouhlel