أخبار 🇲🇦

المغرب تلتمس تمويل البنيات التحتية ذات الأولوية من البنك الدولي

بنوك عربية

أعلن نزار بركة وزير التجهيز والماء المغربي، عن رغبة المملكة في الاستفادة من دعم مجموعة البنك الدولي فيما يخص تمويل البنيات التحتية ذات الأولوية بالمغرب.

يأتي ذلك خلال اجتماع للوزير مع بول نومبا أوم المدير الجهوي للبنيات التحتية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا الشمالية بالبنك الدولي، بحسب الوزارة.

وأورد بلاغ للوزارة، أمس الجمعة، أن الهدف من هذا اللقاء تمثل في الاطلاع على مستوى تقدم مشروع تنمية الشمال الشرقي للمملكة (NED / NADOR)، على إثر المهمة الأخيرة التي قام بها خبراء البنك الدولي لمنطقة الناظور، وكذلك من أجل التعرف على رؤية الوزير حول قطاعي الطرق والموانئ على ضوء النموذج التنموي الجديد للمملكة. 

وبين الوزير لمسؤولي البنك الدولي، أن “الحكومة المغربية تشتغل على عدد مهم من الإجراءات التي تهم التكيف مع التغيرات المناخية التي تعرفها المملكة، وسبل مواجهتها، خاصة في قطاع الطرق والبنيات التحتية”. 

ولفت بركة إلى أن الأشغال متقدمة في عدد من الموانئ الكبرى، على رأسها “ميناء الداخلة الأطلسي وميناء الناظور”، مشيرا إلى أن هذا المشروع “يهم مواكبة مشروع ميناء الناظور المتوسط، من حيث تقوية البنيات التحتية الخاصة بالنقل، وذلك بالرفع من مستوى جودة الطرق التي تربط هذه المنشأة الاستراتيجية بشبكة الطرق الوطنية والجهوية والطرق السيارة”. 

ووفقا لبلاغ تطرق الوزير كذلك إلى الإشكاليات الحالية التي يعرفها قطاع الماء في المغرب وإلى سبل التعاون بين الوزارة والبنك الدولي، من أجل تفعيل خطط العمل التي تسهر المصالح المختصة بالوزارة على وضعها، لتدارك الخصاص في هذه المادة الحيوية، والذي تعاني منه عدة جهات بالمملكة. 

ونوه مسؤول البنك الدولي، بحسب المصدر ذاته، بـ “التزام المؤسسة المالية الدولية، بمواصلة دعم القطاعات الفرعية والهامة في المغرب”.

مواضيع ذات صلة

100 مليون يورو من الفرنسية للتنمية لبنك الجماعات المغربي

Nesrine Bouhlel

موريتانيا تجري مباحثات مع رئيس البنك الدولي

Nesrine Bouhlel

 المالية الموريتانية تجتمع مع الإسلامي للتنمية

Nesrine Bouhlel