أخبار أخبار عالمية 🇱🇾 🇹🇳

المركزي التونسي: الاتفاق مع النقد الدولي فرصة لا يجب تفويتها

بنوك عربية

شدد مروان العباسي محافظ البنك المركزي التونسي على ضرورة القيام بالإصلاحات الإقتصادية في تونس، وأنه لا مناص منها، وإعتبر الإتفاق مع صندوق النقد الدولي فرصة لا ينبغي تفويتها.

علما وأن خبراء الصندوق مع السلطات التونسية كانوا قد توصلوا، منتصف أكتوبر / تشرين الأول الماضي، لإتفاق على مستوى الخبراء حول برنامج مدته 48 شهرًا في إطار “تسهيل الصندوق الممدد” بقيمة تقدر بنحو 1.9 مليار دولار أمريكي لدعم السياسات الإقتصادية في تونس.

ويسعى البرنامج الجديد إلى إستعادة الإستقرار الإقتصادي الكلي، وتقوية شبكات الأمان الإجتماعي والعدالة الضريبية، وتعزيز الإصلاحات الداعمة لإرساء بيئة مواتية للنمو الإحتوائي وإستدامة فرص العمل.

وقال العباسي، وفق التليفزيون التونسي الرسمي، “إن معرفتنا بالإقتصاد التونسي تُمكننا من إتخاذ القرارات الصائبة ويجب أن نفكر في مصلحة الأجيال القادمة”.

كما أكد محافظ البنك المركزي التونسي أنه لا وجود لأي إشكاليات خلال المحادثات مع الإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية أو مع الإتحاد العام التونسي للشغل سواء في ما يتعلق بمسألة الدعم أو بالإجراءات الضريبية، وقال “إذا ما بدأنا بالتراشق بالتهم في ما بيننا سوف لن نصل إلى حل”.

ولفت العباسي إلى وجود تمويلات ثنائية في الأفق، وأن بعض الدول أبدت إستعدادها لتقديم تمويلات إلى تونس.

ووجهه العباسي، بأهمية الإندماج الاقتصادي مع ليبيا مشددا على ضرورة البدء في إستغلال الفرص الإقتصادية مع ليبيا.

مواضيع ذات صلة

84.16 مليار دولار أصول قطر المركزي نهاية يوليو

Nesrine Bouhlel

انكماش متوقع للناتج المحلي الإجمالي للكويت في 2023 و2024

Baidaa Katlich

 المالية الموريتانية تجتمع مع الإسلامي للتنمية

Nesrine Bouhlel