أخبار أخبار عالمية 🇱🇾 🇪🇬

مباحثات حول مسار توحيد مصرف ليبيا المركزي

بنوك عربية

ناقش الصديق عمر الكبير محافظ مصرف ليبيا المركزي، أمس الثلاثاء الرابع من إبريل الجاري 2023، مع مسؤول مصري وآخر فرنسي مسار توحيد المصرف المركزي في ليبيا.

تم ذلك في لقاء الكبير مع سفيري مصر مصطفى تامر، وفرنسا مصطفي مهراج، لدى ليبيا، في لإجتماعين منفصلين في العاصمة طرابلس، حسب بيان صادر عن مصرف ليبيا المركزي، وتغريدة للسفارة الفرنسية عبر تويتر.

وكشف البيان، أن محافظ البنك المركزي ناقش مع السفير المصري “إستمرار التعاون مع مجموعة العمل الدولية المعنية بالمسار الاقتصادي وتعزيز الشفافية والإفصاح، واهتمام المجتمع الدولي بالآلية المثلى للرقابة على الإنفاق الحكومي الليبي”.

وتتبع مجموعة العمل الاقتصادية لجنة المتابعة الدولية بشأن ليبيا المنبثقة عن مؤتمر برلين الدولي الذي عقد في 19 يناير/ كانون الثاني 2020.

وتتضمن اللجنة من جميع الدول والمنظمات التي شاركت في المؤتمر وهي الجزائر والصين ومصر وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وروسيا وتركيا والكونغو والإمارات وبريطانيا وأميركا والأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي والإتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية.

وأوضح البيان، أن الكبير وتامر بحثا أيضا “نتائج المشاورات مع البنك الدولي ومسار توحيد المصرف المركزي وبحث تسهيل عودة الشركات المصرية لاستئناف أعمالها في ليبيا”.

من جهتها، أكدت السفارة الفرنسية لدى ليبيا عبر حسابها على “تويتر”، إجتماع السفير مهراج مع محافظ البنك المركزي بحث الوضع الاقتصادي والمالي في ليبيا.

كما بحث الجانبان آفاق إعادة توحيد مصرف ليبيا المركزي وبرامج التعاون بين البلدين، وفق المصدر ذاته.

وترعى الأمم المتحدة منذ أعوام حوارات اقتصادية تهدف لتوحيد المؤسسات الإقتصادية الليبية المنقسمة.

وعلى رأس تلك المؤسسات مصرف ليبيا المركزي الذي إنقسم في العام 2014، إلى مؤسستين الأولى تعمل من العاصمة طرابلس برئاسة الصديق الكبير، والثانية من مدينة بنغازي (شرق) برئاسة على الحبري، الذي أقاله مجلس النواب قبل أشهر وكلف مرعي البرعصي مكانه.​​​​​​​

مواضيع ذات صلة

3 مليارات جنيه من الخزانة المصرية لمرتبات العاملين بالصناديق

Nesrine Bouhlel

المركزي المصري يصدر تعليمات لرؤوس أموال البنوك

Nesrine Bouhlel

2.2 مليار جنيه أربح كريدي أجريكول مصر بنمو87% بالربع الأول من 2024

Nesrine Bouhlel