أخبار أخبار عالمية

تباين الدولار مع بدء إجتماعات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

بنوك عربية

تباين سعر الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية بعد أن سجل ارتفاعات منذ يومين، مع تسعير الأسواق لرفع متوقع لسعر الفائدة خلال اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة والمنتظر اليوم الأربعاء الموافق للثالث من مايو الجلري 2023.

وبدأ الاجتماع منذ يوم أمس الموافق لـ 02 مايو 2023 وعلى مدار يومين حيث تشير التوقعات في الوقت الحالي لرفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة وسط إشارات لكون الرفع القادم هو الرفع الأخير لمعدلات الفائدة قبل تثبيت الفائدة حتى الإجتماعات الأخيرة هذا العام.

بيانات متباينة، واضطرابات مصرفية ومخاوف من الدين الداخلي

دفعت البيانات الصادرة في بداية الأسبوع لتوسع التوقعات حول تطبيق المزيد من التشديد النقدي من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي، حيث اظهرت البيانات تراجع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الأمريكي (PMI) في أبريل 50.2، بانخفاض قدره 0.2 نقطة. ف

في معطيات أخرى، زاد الإنفاق على التشييد في الولايات المتحدة ليسجل 1.83 تريليون دولار في مايو، بنسبة 0.3في المائة عن الرقم المعدل للشهر السابق.  

في ذات الوقت، تابع المستثمرون إجراء السلطات الأمريكية لعلاج الاضطرابات المصرفية ضمن محاولات التنبؤ بما سيفعله مجلس البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي(البنك المركزي الأمريكي) بعد انتهاء اجتماع السياسة النقدية اليوم الأربعاء. 

في هذا الشأن، أعلنت كارين جان بيير السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض يوم الإثنين الموافق للأول من مايو 2023 أن بنك فيرست ريبابلك “أسيء إدارته بشدة” مشددة على أن المؤسسة “ستخضع للمساءلة”، كما أكدت أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يواصل العمل لمطالبة الكونجرس بخطوات إضافية لضمان أن المنظمين لديهم الأدوات التي يحتاجونها لمنع تكرار هذه المشاكل

في أخبار أخرى من الولايات المتحدة، حذرت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، تجاوز حد الدين الأمريكي في أول شهر يونيو القادم.

في رسالة إلى كيفن مكارثي رئيس مجلس النواب الأمريكي، صرحت يلين أنه من المستحيل التنبؤ متى لن تتمكن وزارة الخزانة الأمريكية من دفع فواتير الحكومة. 

ومع ذلك، وبعد التوقعات الحالية، “من الضروري أن يتصرف الكونجرس في أسرع وقت ممكن لزيادة أو تعليق حد الدين بطريقة توفر يقينًا طويل الأجل بأن الحكومة ستستمر في سداد مدفوعاتها”.

تباين الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية

وبخصوص التداولات، شهد مؤشر الدولار الأمريكي ارتفاعا بنسبة 0.15 في المائة عند الساعة 10:47 صباحا بتوقيت جرينتش ليصل لمستوى 102.2544 نقطة.

كما شهد الدولار الأمريكي ارتفاعا أمام العملات الرئيسية الأخرى عند نفس التوقيت. حيث ارتفع الدولار الأمريكي أمام العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” بنسبة 0.15 في المائة، ليتداول الدولار الأمريكي مقابل 0.9124 يورو.

أيضا، ارتفع الدولار الأمريكي أمام الجنيه الإسترليني بنسبة 0.23 في المائة، ليتداول زوج الباوند دولار أمريكي عند مستويات 1.2466. 

وبنفس الوتيرة، ارتفع الدولار الأمريكي أمام نظيره الكندي بنسبة 0.25 في المائة، ليتداول زوج الدولار أمريكي/دولار كندي عند مستويات 1.3576.

وبأداء مماثل شهد زوج الدولار الأمريكي مقابل الفرانك السويسري ارتفاعا بنسبة 0.37 بالمائة، ليتداول الزوج عند مستويات 0.8988 عند الساعة 10:52 صباحا بتوقيت جرينتش.

بينما شهد الدولار الأمريكي تراجعا أمام نظيره النيوزيلاندي بنسبة 0.42 بالمائة، ليتداول زوج الدولار النيوزيلاندي مقابل الدولار الأمريكي عند مستويات 0.6192.

أخيرا، شهد الدولار الأمريكي تراجعا قويا أمام الدولار الأسترالي بنسبة 0.85 بالمائة، ليتداول زوج الدولار الأسترالي/دولار أمريكي عند مستويات 0.6687.

مواضيع ذات صلة

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد الليبي بين 04.8 و05.8% خلال الأعوام من 2024 إلى 2026

Nesrine Bouhlel

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

1.46 تريليون جنيه مصروفات مصر في 6 أشهر

Nesrine Bouhlel