أخبار أخبار عالمية تكنولوجيا مالية فعاليات 🇲🇦

الشمول المالي الرقمي في مقدمة أهداف “جايتكس إفريقيا” بالمغرب

بنوك عربية

يتمحور معرض جيتيكس إفريقيا حول التكنولوجيا والشركات الناشئة  إدخال إفريقيا إلى العصر الذهبي للشمول المالي الرقمي والتمكين الاقتصادي، وتعزيز مرونة الساكنة الشابة، والرفع من قدرات الحكومات المصممة على المضي قدما بلا كلل في دفع حدود التنمية الاقتصادية والاجتماعية إلى أبعد مدى.

واجتمع كبار الفاعلين في ميدان التكنولوجيا، والهيئات الحكومية عبر العالم، والشركات الناشئة، والشباب، والجامعات، والمستثمرون من إفريقيا والعالم، خلال افتتاح الدورة الأولى لمعرض جيتيكس إفريقيا، التي انطلقت يوم الأربعاء الموافق لـ 31 مايو 2023 بالمغرب، وذلك بهدف تعزيز التعاون وإحراز التقدم في السباق نحو الامتياز الرقمي.

ويستقطب معرض جيتيكس إفريقيا، الذي ينعقد في دورته الأولى، عشرات الآلاف من الزوار القادمين من 120 بلدا، والذين أعد العديد من الفرص لربط العلاقات مع حوالي 900 من الشركات التكنولوجية والشركات الناشئة المشاركة في المعرض الذي يمتد على مساحة 45 ألف متر مربع.

ويٌتيح الحدث التكنولوجي، الذي أشرف على افتتاحه عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية، العديد من برامج الندوات القيادية تأثيرا على الصعيد الإفريقي، مع 10 ندوات كبرى تستكشف مواضيع التحولات التي تقود تقدم الأجندة الرقمية في إفريقيا، انطلاقا من الذكاء الاصطناعي والمدن الرقمية، مرورا بتطبيقات التكنولوجيا في المجالات المالية (فينتيك) والزراعية (أجريتيك).

وصولا إلى مجالات الصحة والطاقة والابتكار وأهداف التنمية المستدامة، مع تسليط الأضواء الكاشفة على أكثر منظومات الشركات الناشئة إثارة عبر العالم.

النهوض بالشراكات بين القطاعين العام والخاص في سبيل الرفع من وتيرة النمو الاقتصادي والاجتماعي

ويٌبرم معرض جيتيكس إفريقيا 2023 تحت رعاية محمد السادس، وتستضيفه وكالة التنمية الرقمية، وهي هيئة حكومية خاضعة لوصاية الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بالمملكة المغربية.

يستضيف الملتقى الإفريقي الفائق لربط الاتصالات “الأكاديمية الرقمية لإفريقيا الذكية” (Smart Africa Digital Academy) والمجلس الإفريقي لوكالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (CAITA)، الذي يعد أحدث الهياكل التي أنشأها تحالف إفريقيا الذكية من أجل النهوض بالتعاون الإفريقي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الصعيد القاري.

ويعد إفريقيا الذكية (Smart Africa) عبارة عن تحالف يضم 37 بلدًا إفريقيا، وتضطلع بمهام تنفيذ الأجندة الرقمية الإفريقية، وتسريع وتيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة للقارة الإفريقية وإدخال إفريقيا إلى اقتصاد المعرفة من خلال تيسير الولوج إلى اتصالات التردد العالي وإستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

من ناحيته، أفاد لاسينا كوني، المدير العام لـ”إفريقيا الذكية”، إن الحدث يشمل انعقاد المجلس الأول للوكالات الإفريقية لتكنولوجيا المعلومات، وهو عبارة عن منتدى أساسي للوكالات الإفريقية لتكنولوجيا المعلومات، والذي سيتيح لها بحث السياسات والتدابير التنظيمية التي تتأثر بها والعمل معا على تطوير حلول مشتركة.

مواضيع ذات صلة

100 مليون يورو من الفرنسية للتنمية لبنك الجماعات المغربي

Nesrine Bouhlel

المغرب المركزي يُحذر من الاحتيال البنكي

Nesrine Bouhlel

ارتفاع القروض البنكية في المغرب 3,4% في مارس الماضي

Nesrine Bouhlel