أخبار عالمية 🇸🇦 🇦🇪 🇰🇼 🇱🇾 🇶🇦 🇪🇬

المركزي المصري يتلقى ودائع من ليبيا وقطر بقيمة 1.7 مليار دولار

بنوك عربية

تلقى البنك المركزي المصري ودائع خارجية من دولة قطر، بقيمة مليار دولار أمريكي، وأخرى بقيمة 700 مليون دولار أمريكي من ليبيا بنهاية العام المالي الماضي 2022.

ووفقا لبيانات البنك المركزي المصري الصادرة أمس الأحد الموافق لـ 11 يونيو 203، يصل إجمالي الودائع القطرية قصية الأجل لدى المركزي المصري إلى 4 مليارات دولار أمريكي، بينما وصلت ودائع ليبيا إلى 900 مليون دولار أمريكي، مقابل 200 مليون بنهاية سبتمبر 2022.

وبلغت الودائع قصيرة الأجل من دول عربية لدى المركزي المصري، إلى 14.9 مليار دولار مقارنة مع 13.2 مليار دولار نهاية سبتمبر الماضي، واستقرت الودائع طويلة الأجل من الدول العربية عند 15 مليار دولار، وفقا لبيانات البنك المركزي المصري .

وتتكون الودائع الخليجية، والتي وافقت الدول على تجديدها إلى حين انتهاء برنامج مصر مع صندوق النقد الدولي، 4 مليارات دولار للكويت مقسمة على وديعتين، الأولى يحل أجلها في سبتمبر 2023، والثانية في أبريل 2023، و5.7 مليار دولار ودائع إماراتية، و5.3 مليار دولار ودائع سعودية.

وتعززت معنويات المستثمرين تجاه الاقتصاد المصري خلال شهر مايو الماضي، وسط إشارات التقدم في برنامج الطروحات الحكومية.

ونفذت الحكومة المصرية أولى الصفقات ضمن البرنامج خلال شهر مايو، إذ باعت حصتها في شركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين)، بالإضافة إلى 10 % في شركة المصرية للاتصالات.

مواضيع ذات صلة

انكماش متوقع للناتج المحلي الإجمالي للكويت في 2023 و2024

Baidaa Katlich

موريتانيا توقع تمويل مع البنك الدولي

Nesrine Bouhlel

المركزي المصري يصدر تعليمات لرؤوس أموال البنوك

Nesrine Bouhlel