أخبار أخبار عالمية فعاليات 🇪🇬

المركزي المصري يشارك في الاجتماعات السنوية لأفريكسيم بنك

بنوك عربية

يُشارك حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري في الإجتماعات السنوية لمساهمي بنك التصدير والاستيراد الإفريقي “أفريكسيم بنك”، والتي تعقد خلال الفترة من يوم الأحد الموافق لـ 18 يونيو الى 21 يونيو الجاري بالعاصمة الغانية أكرا، تحت شعار “تحقيق الرؤية: بناء الرخاء والازدهار لشعوب إفريقيا”.

وعلى هامش الزيارة، التقى محافظ البنك المركزي المصري مع نانا أكوفو أدو رئيس جمهورية غانا، كما التقى محافظ البنك المركزي المصري بالعديد من كبار الشخصيات ومُمثلي مؤسسات التمويل والمؤسسات التنموية. 

ولقد شارك وفد البنك المركزي المصري في الاحتفالية التي أقيمت بالأمس بمناسبة مرور 30 عاما على إنشاء بنك التصدير والاستيراد الإفريقي الذي تأسس عام 1993، ويقع مقره الرئيسي في القاهرة.

ويعمل البنك كمؤسسة مالية إفريقية متعددة الأطراف، مُستهدفًا تمويل وتعزيز التجارة البينية والخارجية للدول الإفريقية، وذلك من خلال ابتكار حلول تمويلية تدعم تحول هيكل التجارة في إفريقيا، وتسريع التصنيع والتجارة داخل المنطقة، فضلًا عن تعزيز التوسع الإقتصادي في إفريقيا.

كما ناقش الاجتماعات السنوية لـ “أفريكسيم بنك” العديد من الموضوعات الهامة ذات الأولوية للقارة الإفريقية ومنها: قضايا التجارة الإفريقية البينية والتمويل والتنمية المستدامة، وتنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، بجانب تبادل الخبرات والتجارب الإفريقية لتحقيق الرخاء الاقتصادي المستهدف لدول القارة.

ويٌشار إلى أن مصر ترتبط ارتباطًا وثيقًا ببنك التصدير والاستيراد الإفريقي، وهو ما يظهر جليًا في الدعم المتبادل والتعاون المشترك فيما بين الجانبين، إذ تحظى مصر بوضع مُميز لدى البنك من حيث حجم الاستفادة من التسهيلات والمبادرات التي يُقدمها البنك لِمُساهميه. 

ويٌذكر أن مصر قد إستضافت الاجتماعات السنوية للبنك في العام المالي الماضي 2022، وهو الأمر الذي يعكس مدى الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية بتواجد بنك التصدير والإستيراد الإفريقي وتعميق دوره الفعَّال في تنشيط وتعزيز التجارة البينية لدول القارة الإفريقية.

مواضيع ذات صلة

100 مليون يورو من الفرنسية للتنمية لبنك الجماعات المغربي

Nesrine Bouhlel

 المالية الموريتانية تجتمع مع الإسلامي للتنمية

Nesrine Bouhlel

المركزي المصري يصدر تعليمات لرؤوس أموال البنوك

Nesrine Bouhlel