أخبار 🇰🇼 🇪🇬

الكويت الوطني: معدلات الفائدة دعمت هوامش الربح في السعودية ومصر

بنوك عربية: كشف صلاح الفليج الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني، أن ارتفاع معدلات الفائدة ساهم في دعم صعود هوامش الربح بعدد 34 نقطة أساس لتصل إلى 2.52% في النصف الأول من عام 2023، مؤكداً على تعزيز التواجد في السعودية ومصر.

وبين صلاح الفليج أن “الوطني” استفاد من التنويع في الدخل بين الأعمال المحلية والدولية والقطاعات المختلفة، مع حقيقة أن ثلث ميزانية البنك من خارج الكويت، متوقعاً تحقيق “أداء قوي” خلال النصف الثاني من العام المالي الحالي 2023، في ظل الاستفادة من قوة وتنوع الميزانية العمومية واقتناص الفرص.

وأوضح أن البنك لم يحتج لإقرار زيادة كبيرة في المخصصات خلال الفترة الماضية، لكنه سيواصل النهج المتحفظ والذي يركز على التحوط من المخاطر الجيوسياسية والاقتصادية، كاشفاً أن السعودية تعتبر من أهم الأسواق للنمو لدى المصرف.

وبين “الفليج” أن “الوطني” أطلق مؤخراً وحدة لإدارة الثروات في السعودية، والتي نجحت خلال فترة بسيطة في الوصول لحجم أصول مدارة تبلغ مليار دولار، لافتاً إلى أن استراتيجية البنك في مصر طويلة الآجل وتركز على قطاع التجزئة؛ إذ يمثل السوق أقل من 5% من إجمالي أصول البنك.

وقال إن نحو 40% من إجمالي الودائع غير المصرفية من ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير تمثل ودائع منخفضة التكلفة ولا تعتبر حساسة تجاه معدلات الفائدة؛ الأمر الذي يصب في مصلحة البنك عندما يتم رفع سعر الفائدة.

وأضاف الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني أن البنك يوجد في 13 دولة عبر 4 قارات وأن التركيز في الوقت الحالي ينصب على تعزيز التواجد بأسواق النمو الرئيسية، وخاصة السعودية ومصر.

وكان بنك الكويت الوطني قد أعلن بالأمس تسجيل أرباح بالنصف الأول من العام الحالي بقيمة 275.35 مليون دينار، بنمو 15.8% عن مستواها في الستة أشهر الأولى من العام السابق البالغ 237.83 مليون دينار، مع توصية بتوزيع نقدي.

مواضيع ذات صلة

بيتك الكويتي ينضم إلى مؤشر FTSE 4 Good للاستدامة

Baidaa Katlich

“وياي” يطلق خدمة “ومض” للتحويلات الفورية

Baidaa Katlich

مزن للصيرفة الإسلامية تُطلق بوابة التجارة الإلكترونية

Baidaa Katlich