أخبار أخبار عالمية 🇪🇬

مصر تبحث تعاونها مع الاستثمار الأوروبي لتمويل مشروعاتها

بنوك عربية: عقد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، اجتماعاً مع وفد من مجموعة البنك الأوروبي للاستثمار (EIB) برئاسة جيلسومينا فليوتي، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، لمتابعة المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها وبحث المشروعات الجديدة المقترح التعاون في تنفيذها خلال الفترة القادمة ضمن برنامج “NWFE”.

وأكد وزير النقل إن التعاون بين الوزارة والبنك يعد تعاوناً مثمراً في تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة، حيث يموّل البنك عدداً من المشروعات داخل الاتفاق الإطاري للبنية التحتية مثل إعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية ومشروع مترو أبوقير بالإسكندرية، وإعادة تأهيل الخطين الأول والثاني للمترو.

كما يموّل البنك عدداً من المشروعات الخاصة بالسكة الحديد مثل تطوير نظم الإشارات والاتصالات وتجديدات السكة لخط طنطا المنصورة دمياط، حيث يتضمن المشروع ازدواج السكة من المنصورة إلى دمياط،  كما تمت مناقشة مشروع  شراء 14 ماكينة أجناس مختلفة + 12 موتور ونش والجاري دراستها مالياً.

وقدم الجانبان المشروعات المقترح تنفيذها خلال الفترة القادمة بين الجانبين في إطار اتفاقية الشراكة NWFE الموقعة مع وزارة النقل في مؤتمر المناخ COP 27 حيث، تم الاتفاق بين وزارة النقل وبنك الاستثمار الأوروبي ووزارة التعاون الدولي على البدء في الإعداد لمشروعات امتداد الخط الأول لمترو الأنفاق حتى شبين القناطر ومشروع امتداد مشروع تطوير خط سكة حديد أبوقير بالإسكندرية وتحويله الى مترو كهربائي.

كما تشمل المشروعات التى يموّلها البنك إنشاء خط السكة الحديد الروبيكى-العاشر من رمضان-بلبيس بالإضافة إلى تطوير خط شربين قلين كفرالشيخ دمنهور.

من جهاتها، قالت جيلسومينا فليوتي، نائب رئيس بنك  الاستثمار الأوروبي: “أن بنك الاستثمار الأوروبي ملتزم بدعم مشاريع النقل المستدامة التحويلية في جميع أنحاء مصر، ويساعد الاستثمار في النقل الأخضر على خلق فرص العمل، ويدعم النمو الاقتصادي، ويتيح الوصول بشكل أفضل إلى الأسواق والفرص.

مواضيع ذات صلة

100 مليون يورو من الفرنسية للتنمية لبنك الجماعات المغربي

Nesrine Bouhlel

 المالية الموريتانية تجتمع مع الإسلامي للتنمية

Nesrine Bouhlel

3 مليارات جنيه من الخزانة المصرية لمرتبات العاملين بالصناديق

Nesrine Bouhlel