أخبار مسؤولية إجتماعية 🇦🇪

التغير المناخي والنمو الاقتصادي دراسة يُصدرها النقد العربي

بنوك عربية

طرح صندوق النقد العربي دراسة بعنوان “التغير المناخي والنمو الاقتصادي في العالم العربي“، تناولت الدراسة تأثير التغيرات المناخية على النمو الاقتصادي في عدد من الدول العربية شملت إثني عشر دولة.

واستخدمت الدراسة أسلوب بيانات السلاسل الزمنية المقطعية لفترة زمنية تمتد من عام 2010 إلى عام 2019، وتم استخدام مؤشرات مختلفة لقياس أثر تغير المناخ، مثل التغيرات في درجة حرارة السطح، ودرجة تركز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، ومؤشر الغطاء الأرضي، والتغير في معدل تساقط الأمطار.

وخلصت الدراسة إلى نتائج رئيسة تشير إلى أن تغير المناخ له تأثير سلبي على النمو الاقتصادي في الدول العربية المختارة، يرجع ذلك بشكل رئيس إلى زيادة تركز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي والتغير في الغطاء النباتي الأرضي. 

وبالتالي، تؤكد الدراسة على أهمية تنفيذ مجموعة شاملة من السياسات والإستراتيجيات التي قد تساعد في التخفيف من آثار تغير المناخ وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام في المنطقة. تشمل هذه السياسات  تعزيز الإستثمار في مصادر الطاقة المتجددة، والتوسع في إنشاء بنية تحتية لطاقة أكثر إستدامة، وتشجيع إستخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة.

بالإضافة إلى إطلاق مبادرات لزيادة الغطاء الأخضر من خلال برامج التشجير وإعادة التشجير، بالإضافة إلى تشجيع الممارسات الزراعية المستدامة التي تحافظ على المياه، وتحد من تآكل التربة، وتشجع الاستخدام المسؤول للأراضي.

ووفق الدراسة، تُعد المنطقة العربية أحد أكثر المناطق تأثراً بالتغيرات المناخية على مستوى العالم، كما أن التغيرات المناخية، بشكل خاص زيادة تركز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي والتغير في الغطاء النباتي الأرضي، لها تأثير سلبي على النمو الاقتصادي في المنطقة العربية.

وحسب النقد العربي، فإنه للحد من الآثار الاقتصادية للتغيرات المناخية بالمنطقة العربية، يتطلب الأمر تبني مجموعة شاملة من السياسات والإستراتيجيات التي تستهدف التخفيف من آثار هذه التغيرات المناخية والتكيف معها.

وتتمثل أهم السياسات والاستراتيجيات في تعزيز الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة، وتشجيع استخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة، وإطلاق مبادرات لزيادة الغطاء الأخضر، بالإضافة إلى تشجيع الممارسات الزراعية المستدامة.

النسخة الكاملة من الدراسة متاحة للجميع، حيث تقدم رؤى قيمة حول الآثار الاقتصادية لتغير المناخ وتوجيه عملية صنع السياسات في المنطقة العربية نحو تحقيق التنمية المستدامة.

النسخة الكاملة من العدد متاحة على الموقع الالكتروني للصندوق من خلال الرابط التالي: “التغير المناخي والنمو الاقتصادي في العالم العربي”.

مواضيع ذات صلة

100 مليون يورو من الفرنسية للتنمية لبنك الجماعات المغربي

Nesrine Bouhlel

 المالية الموريتانية تجتمع مع الإسلامي للتنمية

Nesrine Bouhlel

3 مليارات جنيه من الخزانة المصرية لمرتبات العاملين بالصناديق

Nesrine Bouhlel