السودان تبحث مع دول دائنة امكانية إعفاء ديونها

بنوك عربية

 بحث جبريل إبرهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني اليوم الجمعة مع مسؤولي دول دائنة للسودان معالجة ديونها على السودان وذلك على هامش في اجتماع لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وإجتم جبريل بمجموعة من الدائنين على هامش مشاركته في اجتماعات البنك الإسلامي للتنمية المنعقدة لمدة يومين في مدينة طشقند عاصمة أوزبكستان، مؤكدا في تغريدة على حسابه بتويتر أنه التقى بالعديد من الدائنين وتفاهم معهم حول معالجة ديونهم على السودان وذلك في الاجتماع السنوي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وبعد أن أعلن صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، أواخر يونيو الماضي، وصول السودان إلى نقطة القرار في مبادرة إعفاء ديون البلدان الفقيرة “هيبك” وتم إعفاء نحو 23 مليار دولار أمريكي من ديون السودان، وينتظر أن تستكمل العملية ليصل الإعفاء لـ 50 مليار دولار أمريكي بعد أن يصل السودان لنقطة الإنجاز في مبادرة الهيبك بعد ثلاثة أعوام تقريبا.

وتبرم مجموعة البنك الإسلامي للتنمية اجتماعاتها السنوية لمجالس محافظيها في الفترة من يوم الثلاثاء 31 أغسطس إلى يوم غد السبت الرابع من سبتمبر الجاري في مدينة طشقند، وستناقش مجالس المحافظين والجمعيات العامة لأعضاء مجموعة البنك الإسلامي خلال الاجتماعات قضايا التنمية والمسائل المؤسسية المتعلقة بالبلدان الأعضاء.

ويشارك في الاجتماعات السنوية 57 من محافظي البنك الإسلامي للتنمية، وهم في الأساس وزراء المالية والاقتصاد والتخطيط والتعاون الدولي ومحافظو البنوك المركزية وغيرهم من الوزراء رفيعي المستوى من البلدان الأعضاء، بالإضافة إلى ممثلين من مجتمع التنمية الدولي وقطاع الأعمال والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية وأصحاب المصلحة الآخرين.

ويناقش الاجتماع بشكل أساسي القضية المعقدة المتمثلة في التعامل مع التحديات الماثلة بسبب جائحة كوفيد-19كما يقف على قضية توفير اللقاح للمساهمة في قيادة الانتعاش الاقتصادي الشامل داخل البلدان الأعضاء وعلى المستوى العالمي.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي