تريليون دولار قيمة السندات الخضراء في العام

This picture taken on August 2, 2010 shows logo of an HSBC bank in central London. HSBC, Europe's biggest bank, reported a first-half profit leap to 6.76 billion dollars saying it had slashed bad debts in the United States and raised earnings in emerging markets. AFP PHOTO GEOFF CADDICK (Photo credit should read GEOFF CADDICK/AFP/Getty Images)

بنوك عربية

أكد نويل كوين الرئيس التنفيذي لبنك HSBC أن العام الجاري سيكون العام الأول الذي تبلغ قيمته تريليون دولار أمريكي للسندات الخضراء مع “تحول صناعي كبير” في العقد المقبل يدفع الشركات إلى أن تصبح محايدة للكربون أو خفيفة الكربون.

وفي تقديمه في قمة مبادرة الشرق الأوسط الخضراء في الرياض، أفاد كوين أنه “من وجهة نظري المتواضعة، أعتقد أننا على وشك رؤية التحول الصناعي والتجاري الرئيسي القادم في الأعوام العشرة إلى الخمس عشرة القادمة، ستحتاج الصناعات إلى تبني تقنيات جديدة و نماذج الأعمال التي ستسمح لهم بأن يصبحوا محايدين للكربون أو خفيفي الكربون.. ستظهر صناعات جديدة تماما.. سيتطلب ذلك قدرا كبيرا من الاستثمار ولكنه سيخلق أيضا فرصة اقتصادية ضخمة لكل اقتصاد من اقتصاداتك. “

وأكد أن سوق التمويل المستدام ينمو بسرعة بالفعل وفي الأشهر التسعة الأولى منالعام الجاري، جمعت السندات الاجتماعية المستدامة والمستدامة أكثر من 777 مليار دولار أمريكي وهذا أعلى بأكثر من 60 في المائة من نفس الفترة من العام الماضي ونحن في الواقع على المسار الصحيح هذا العام ليكون أول تريليون دولار أمريكي سنويا للسندات الخضراء ولقد رأينا ذلك ينعكس في أعمالنا الخاصة، هذا العام وحده، ساعدنا العملاء بالفعل على إصدار 170 مليار دولار أمريكي من السندات الخضراء.

وأضاف أنه مع وجود نطاق أوسع من الهياكل وتنوع أكبر للمصدرين من أي وقت مضى، ستتطلب المرحلة التالية من التطوير أكثر من مجرد نشاط سوق رأس المال. وسيتطلب إعادة هندسة أساسية للقطاع المصرفي التجاري لدعم أنشطة الشركات التي نخدمها.

وكان محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد قد كشف عن سلسلة من البرامج الإقليمية للعمل المناخي لجمهور من العشرات من رؤساء الدول في هذا الحدث موضحا أن المملكة العربية السعودية تهدف إلى تحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2060 من خلال نهج الاقتصاد الدائري الكربوني.

ووجهت مبادرة الشرق الأوسط الخضراء إلى تكثيف التنسيق والعمل المشترك للحفاظ على أهمية البيئة والغطاء النباتي في إفريقيا وتنميتها ، بالإضافة إلى إنشاء مؤسسة المبادرة الخضراء ككيان مستقل غير ربحي لدعم القمة ورفع المستوى.

منشورات ذات علاقة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي